+A
A-

زعيم طالبان يؤكد التزام بالاتفاق مع واشنطن

أكد زعيم طالبان هيبة الله أخوند زاده أمس الأربعاء أن حركته ملتزمة بالاتفاق التاريخي الذي أبرمته مع الولايات المتحدة رغم الاتهامات لها بشن آلاف الهجمات في أفغانستان منذ التوقيع عليه.

وفي رسالة نادرة نشرت قبيل عيد الفطر، حض أخوند زاده واشنطن على “عدم السماح بهدر” الفرصة التي وفرها الاتفاق لإنهاء أطول حرب في تاريخ الولايات المتحدة.

وقال إن “الإمارة الإسلامية ملتزمة الاتفاق الذي تم التوقيع عليه مع الأميركيين وتحض الطرف الآخر على الإيفاء بالتزاماته وعدم السماح بهدر هذه الفرصة المهمة”، مستخدما الاسم الذي أطلقته طالبان على أفغانستان عندما كانت في السلطة. ووقعت طالبان والولايات المتحدة على اتفاق في فبراير، بعد أشهر من المفاوضات، ينص على سحب واشنطن جميع قواتها بحلول العام المقبل مقابل حصولها على ضمانات أمنية.

وأضاف زعيم الحركة، الذي نادرا ما يظهر أو يدلي بتصريحات علنية، “أحض المسؤولين الأميركيين على عدم توفير فرصة لعرقلة وتأجيل وفي نهاية المطاف إخراج هذا الاتفاق الثنائي المعترف به دوليا عن مساره”.

وتعهدت طالبان بموجب الاتفاق بالتوقف عن استهداف المدن والقوات الأجنبية، إلا أنها واصلت استهداف القوات الأفغانية في الولايات.