+A
A-

محلات الخياطة: الإقبال ضعيف

هناك أجواء خاصة يعيشها البحريني وكل مسلمي العالم خلال فترات معينة مثل القرقاعون في منتصف شهر رمضان الكريم وأيام عيد الفطر، والذي يستعد لها الجميع بتجهيزات وشراء الجديد من الملابس والإكسسوارات اللازمة، ولكن مع الأوضاع الراهنة في البحرين والعالم العربي، فمن الممكن أن تتلاشى بعض العادات مثل الذهاب لمشاغل الخياطة ومحلات الأزياء وغيرها؛ لضمان التباعد الاجتماعي وعدم الاختلاط.

الإقبال ضعيف

وقالت صاحبة محلات Ji Collection للخياطة، جيهان التيتون، إن الاقبال ضعيف جدا مقارنة بنفس الفترة في السنوات الماضية، مبينة أن النسبة لا تصل حتى إلى ربع الإقبال في السنوات السابقة، وهي متراجعة بصورة كبيرة.

وأضافت أن قرار إغلاق المحلات مجددًا قد جعل الزبائن يزيدون من حركتهم وعمليات شراءهم قبل بدء تطبيق القرار وقبل مطلع شهر رمضان بيومين، وأصبح هناك حركة نشطة في شراء وتفصيل الأزياء المناسبة إن كانت للقرقاعون أو العيد، إلا أنها عادت لتؤكد أن أكثر الطلبات كانت للمصورين الذين يستغلون هذه المناسبة لإظهار إبداعهم في الصور، لافتة إلى أن أعمار الذين يتم شراء الملابس لهم يكون ما بين 8 أشهر وسنة ونصف.

وأوضحت أن الجميع بحالة خسارة منذ بدء تفشي المرض وأغلب محلات الخياطة تعتبر شهر رمضان كموسم لها لما يتخلله من مناسبات مثل القرقاعون والغبقات العائلية والمعارف والأصدقاء وأيام عيد الفطر المبارك، ولكن خلال هذا العام 2020، فجميع المحلات خسرت الزبائن بسبب التباعد الاجتماعي الذي يطبقه الجميع لعدم تفشي فيروس كورونا بينهم.

ساعات متأخرة

من جانبه، قال العامل الآسيوي في محلات خياطة الشمس، محمد أكبر إن المشغل متوقف تقريبا عن العمل، إذ لا يوجد أي نشاط وطلبات على تفصيل وخياطة الملابس لاحياء ليلة القرقاعون، والتي تكون بمنتصف شهر رمضان.

وأضاف أن مثل هذه المناسبات كانت هي الفترة التي ينشط فيها الطلب بنسبة تتجاوز 100 % بعض الأحيان حتى أن العمل يستمر حتى ساعات متأخرة في اليوم وتبقى حتى وقت السحور، ولكن خلال هذا العام ليس هناك طلبات، لافتًا إلى أنه بعد الاغلاق الأول للمحلات والافتتاح مجددًا كانت هناك طلبات بسيطة وأغلبها للأطفال لم يكن الأهالي يريدون أن يقضي أبناؤهم هذه المناسبات دون أن تكون ملابسهم جاهزة، ولكن بعد قرار الاغلاق مرة أخرى، فالغالبية عاد ليلغي طلبه.

ستايلات شعبية

بدوره، قال العامل الآسيوي في محلات نجيبة للخياطة، مالك طه، إن الطلبات لتفصيل ملابس القرقاعون والغبقات تزداد قبل بدء شهر رمضان بأسبوعين والبعض قبل شهر، ولكن خلال هذا العام وبسبب الأوضاع الراهنة المترتبة على فيروس كورونا، فلا يوجد أي طلبات.

وأضاف أن في السنوات السابقة وفي مثل هذا الوقت يكون المحل مكتض بالأقمشة اللازمة لأزياء الزبائن، لافتًا إلى أن الزبائن يفضلون خياطة ملابسهم لهذه المناسبات لما لها من طابع خاص، فهي ستايلات شعبية خاصة لأجواء هذه الأيام ولا تتوفر في محلات الملابس الجاهزة.