+A
A-

إيران المصدر الرئيس لانتشار الفيروس في الخليج

صدر عن مركز “دراسات” تقرير بعنوان دول الخليج وإدارة أزمة كورونا لمدير برنامج الدراسات الاستراتيجية والدولية بالمركز أشرف محمد كشك.

وتدور الفكرة الرئيسية للتقرير أنه على الرغم من أن دول الخليج تقع ضمن إقليم مضطرب ولديها خبرة ممتدة في إدارة الأزمات، فإن أزمة كورونا التي اجتاحت العالم في بضع أسابيع مثلت تحدياً لدول الخليج بدرجة أكبر من غيرها من الدول لأسباب 3:

أولها: أنها دول مجاورة لإيران التي كانت المصدر الرئيس لانتشار ذلك الفيروس في دول الخليج.

وثانيها: أن دول الخليج تضم عددا كبيرا من الوافدين بما يتجاوز 13 مليون عامل من شتى دول العالم وتشهد حركة سفر يومية تتضمن انتقال ملايين البشر عبر مطاراتها.

وثالثها: كغيرها من كافة دول العالم، كانت الأزمة مفاجئة وذات طابع سريع، فضلاً عن كونها أزمة ترتبط بقطاع الصحة، فمع أن الأزمة تطلبت من أجهزة الدولة العمل معا، إلا أن العبء الأكبر وقع على القطاع الطبي ضمن آليات المواجهة.

كما صدر عن مركز (دراسات) تقرير بعنوان “العلاقات الدولية ما بعد كورونا” لمدير برنامج الدراسات الاستراتيجية والدولية بالمركز.

وتدور الفكرة الرئيسة للتقرير أنه على الرغم  من أن النظام العالمي القائم منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية، قد ارتكز على سياسات المنتصرين في تلك الحرب، كما أن تغير سياسات الدول الكبرى كان بسبب أزمات على غرار أحداث الحادي عشر من سبتمبر عام 2001، إلا أن موضوع تحول منظومة العلاقات الدولية  بسبب أزمة كورونا ليس بهذا التبسيط حيث يرتبط ذلك بعدد من العوامل والمحددات التي يناقشها هذا التقرير.