+A
A-

1.4 تريليون دولار خسائــر العـالـم بسبــب “كــورونــا”

قال بنك التنمية الآسيوي أمس الجمعة إن النمو الاقتصادي في دول آسيا النامية سينخفض بشكل حاد هذا العام مسجلا 2.2 % بسبب تداعيات وباء فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) قبل أن يتعافى في العام 2021. وتوقع البنك ومقره العاصمة الفلبينية (مانيلا) في تقرير (آفاق التنمية الاسيوية) لعام 2020 أن يتراجع نمو إجمالي الناتج المحلي في آسيا باستثناء اليابان والدول الصناعية الأخرى من 5.2 % في العام 2019 إلى 2.2 %  في العام 2020. ويعد معدل النمو المتوقع هو الادنى منذ الازمة المالية الاسيوية في عام 1998 حيث سجل حينها تراجعا بمعدل 1.7  %.

وفي الوقت نفسه توقع البنك أن ينتعش اجمالي الناتج المحلي في اسيا في عام 2021 مسجلا 6.2 % على افتراض انتهاء ازمة الفيروس وعودة النشاط إلى طبيعته. وتغطي دول آسيا النامية 45 اقتصادا في منطقة آسيا الوسطى وشرق آسيا وجنوب آسيا وجنوب شرق آسيا والمحيط الهادئ باستثناء اليابان وأستراليا ونيوزيلندا. ومن جانبه، قال كبير الاقتصاديين في بنك التنمية الآسيوي ياسويوكي ساوادا في التقرير إن “تطور الوباء العالمي وتوقعات الاقتصاد العالمي والاقليمي أمر غير مؤكد إلى حد كبير.. يمكن أن يتحول النمو إلى مستوى أقل وأن يتباطأ التعافي الاقتصادي بشكل أكبر مما نتوقعه حاليا”.

وأضاف “هناك حاجة إلى جهود قوية ومنسقة لاحتواء جائحة فيروس (كورونا) وتقليل تأثيره الاقتصادي خاصة على الدول الضعيفة”.

ومن المتوقع أن ينمو اجمالي الناتج المحلي للصين بنسبة 2.3 % هذا العام وهو أقل بكثير من ما تم تسجيله في العام الماضي حيث سجل 6.1 % وسط انكماش حاد في مجالات الصناعة والخدمات ومبيعات التجزئة والاستثمار في الربع الأول بسبب ازمة الفيروس لكن بنك التنمية الآسيوي قال إن النمو في أكبر اقتصاد في آسيا سوف ينتعش ليسجل 7.3 % في عام 2021.

ومن المتوقع أن يتراجع النمو في الهند من 5 % إلى 4 % هذا العام قبل أن يرتفع إلى 6.2 % في عام 2021 .

وقال التقرير “في الهند ستعوض تدابير احتواء انتشار الفيروس والبيئة العالمية الضعيفة هذا العام الفوائد من التخفيضات الضريبية الاخيرة واصلاحات القطاع المالي”.

وأضاف أنه من المتوقع أن يتراجع معدل النمو في دول جنوب شرق آسيا من 4.4 % العام الماضي الى 1% في عام 2020 لكنه سيزيد بنسبة 4.7 % في عام 2021.