+A
A-

رفض استئناف مدانين بحرق إطارات ومدرعة للشرطة

أيدت محكمة الاستئناف العليا الجنائية الأولى معاقبة مستأنفين من أصل 6 مدانين بحيازة عبوات حارقة “مولوتوف” أثناء تجمهرهم على شارع رقم 1 في منطقة سترة وحرقهم لعدد 5 إطارات أواخر العام 2018؛ وذلك بحبسهما لمدة 3 سنوات المحكوم بها على جميع المدانين نظرا لصغر سنهم.

وتتحصل وقائع القضية حسبما جاءت بحكم المحكمة في أنه كان قد ورود بلاغ من غرفة العمليات الرئيسية، تضمن قيام أشخاص مجهولين بإشعال حريق في عدد 5 إطارات على شارع رقم 1 بمنطقة سترة، وأن المتجمهرين رموا العبوات القابلة للاشتعال “المولوتوف” ناحية قوات حفظ النظام المتمركزة في الموقع المذكورة؛ وذلك بقصد تعريض حياة الناس والأموال العامة والخاصة للخطر.

وقد أسفرت التحريات التي أجراها نقيب بوزارة الداخلية إلى أن المدانين وآخرين مجهولين تجمهروا في مكان عام حاملين معهم الإطارات وعبوات “المولوتوف”، وقد وضعفوا الإطارات على الشارع بشكل صف وسكبوا عليها “البترول” وأشعلوا فيها النار، كما أنهم رموا عبوات “المولوتوف” بعد ذلك على قوات حفظ النظام المتمركزة في الموقع ولاذوا بالفرار إلى داخل المنطقة، وانه بعد القبض على المتهمين الأول والثاني اعترفا بمشاركتهما في الواقعة وقررا بأن باقي المتهمين كانوا من ضمن مرتكبيها أيضا، خصوصا وأنهم سبق وأن ارتكبوا ذات الأفعال حسبما ورد بسجلهم الجنائي.

واعترف المتهم الأول بتحقيقات النيابة العامة بمشاركته في ارتكاب الواقعة، وقال إنه وباقي المتهمين في غضون شهر ديسمبر من العام 2018، وتزامنا مع احتفالات العيد الوطني، وأثناء ما كان موجودا في أحد الأزقة بمنطقته برفقة المتهمين، حضر لهم المتهم السادس وطلب منهم أن يقوموا بحرق الإطارات والاعتداء على قوة الشرطة والمدرعة الموجودة بالقرب من مركز الشرطة.

وأضاف أنهم حملوا الإطارات والعبوات الحارقة “المولوتوف” وتوجهوا إلى الموقع المذكور، إذ رمى ومتهمان آخران “المولوتوفات” على المدرعة وأفراد الشرطة المتمركزين، في حين وضع باقي المتهمين تلك الإطارات وسكبوا عليها “البترول” وحرقوها ولاذوا بالفرار من المكان، وهو ذات ما مضمون اعترافات المتهم الثاني.

وكانت قد أحالتهم النيابة العامة للمحاكمة على اعتبار أنهم في 17 ديسمبر 2018، ارتكبوا الآتي:

أولا: أشعلوا عمدا حريقا وآخرون مجهولون في المنقولات المبينة الوصف والعدد بالأوراق والذي كان من شأنه تعريض حياة الناس والأموال للخطر بأن قاموا بوضع الإطارات بمكان عام وتمكنوا من إشعال الحريق بها.

ثانيا: اشتركوا وآخرون مجهولون في تجمهر في مكان عام مؤلف من أكثر من خمسة أشخاص الغرض منه ارتكاب الجرائم والإخلال بالأمن العام مستخدمين في ذلك العنف لتحقيق الغاية التي تجمعوا من أجلها.

ثالثا: حازوا وأحرزوا وآخرون مجهولة عبوات قابلة للاشتعال “زجاجات المولوتوف” بقصد استخدامها.