+A
A-

الدولة المستحيلة في إفريقيا.. مسارات متناقضة

يسعى الكتاب الصادر عن “الآن ناشرون وموزعون” بعمّان، بعنوان “الدولة المستحيلة في إفريقيا.. مسارات متناقضة” لمؤلفه حمدي عبد الرحمن حسن إلى اكتشاف وتحليل المسارات المتناقضة التي سلكتها الدولة الإفريقية عبر مراحلها التاريخية المختلفة.

ويبين الباحث الحجة المركزية التي تقوم عليها رؤيته لطبيعة الدولة ودورها في إفريقيا والتي مفادها أن المصالح الغربية في القارة السوداء اتسمت بالثبوت، فهي تسعى- الدول الغربية - للوصول للعمالة الرخيصة المواد الخام والأسواق والهيمنة على الاقتصاد.

ويستهل المؤلف حسن الكتاب بمقدمة نظرية ضافية وموسعة حول مفهوم الدولة، وهو المفهوم الذي ظهر عالميا بعد معاهدة ويستفاليا (1648) التي تعتبر وثيقة ميلاد للدولة القومية بشكل عام، متسائلا عن هدف دراسة الدولة في إفريقيا ومغزى ذلك في فهم تشكل الدولة، وأبرز التحديات والإشكالات التي تواجه الباحث قي دراسة الدولة، وخصوصا الدولة في إفريقيا، ويرى المؤلف أن تطور الدولة في إفريقيا بحسب الدراسة يكشف عن التناقض والارتباك بسبب أن لحظة التأسيس للدولة جاء وفق التطور اللامتكافئ في النظام الرأسمالي العالمي الذي انعكس في بنية الدولة التي اتسمت بالهشاشة السياسية، وبقيت رهينة خدمة المصالح الاستعمارية ورأس المال الأجنبي الذي لا يزال مستمرا حتى الآن.