+A
A-

ترامب يطالب بزيادة أسعار النفط

أبدى الرئيس الأميركي قلقه بشأن الهبوط الحاد لأسعار النفط، بعد الخسائر التي تجاوزت 60 % للخام في الأسابيع الماضية.

وقال دونالد ترامب في تصريحات لبرنامج “فوكس آند فاميلي”، إنه هاتف الرئيس الروسي فيلاديمير بوتين لمناقشة حرب الأسعار بين موسكو والرياض. وتابع ترامب: “لم أكن أعتقد أنني سأقول ذلك يوما ما، لكننا بحاجة لزيادة أسعار النفط، السعر حاليا منخفض للغاية”.

واعتاد ترامب طوال السنوات الماضية على المطالبة بخفض أسعار النفط، معتبراً أن الأمر مفيد للمستهلك الأميركي ويمثل “خفضا ضريبيا له” يجعله يزيد استهلاكه من سلع أخرى، لكن شركات النفط الصخري الأميركية تعاني حالياً جراء الهبوط الحاد للأسعار، ما دفعها لإغلاق عدد كبير من منصات التنقيب مع تجاوز تكاليف الاستكشاف والتنقيب لمستويات أسعار الخام.

على صعيد متصل، تعافى النفط أمس الثلاثاء، إذ ارتفع عن أدنى مستوى في 18 عاما، والذي بلغه بسبب خفض توقعات تفشي وباء فيروس كورونا للطلب على الوقود في أنحاء العالم.

وزاد خام القياس العالمي برنت 30 سنتا أو ما يعادل 1.3 %، مسجلا 23.06 دولار للبرميل بحلول الساعة 06:35 بتوقيت جرينتش، بعدما سجل عند الإغلاق يوم الإثنين 22.76 دولار، وهو أدنى مستوى منذ نوفمبر 2002.

وارتفع الخام الأميركي 1.21 دولار أو ما يعادل ستة بالمئة، مسجلا 21.30 دولار للبرميل بعد أن بلغ في الجلسة السابقة 20.09 دولار عند التسوية، وهو أدنى مستوى له منذ فبراير 2002.