+A
A-

“عمومية ترافكو” تقر توزيع 15 % أرباحًا نقدية للمساهمين

عقدت الجمعية العامة العادية لمجموعة ترافكو، اجتماعها السنوي أمس الاثنين 30 مارس 2020، بعد اكتمال النصاب القانوني بحضور ما نسبته 69.89 % من حملة الأسهم، والحضور “عن بعد” لكل من ممثلي وزارة الصناعة والتجارة والسياحة ومصرف البحرين المركزي وبورصة البحرين، وبحضور شخصي لممثل شركة كارفي كمبيوتر شير (مسجلي الأسهم) ؛ لمناقشة جدول الأعمال المكون من 12 بنداً، الذي سبق الإعلان عنه.

وصادقت الجمعية العامة على كافة بنود جدول الأعمال بما فيها توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 15 % من رأس مال المجموعة بإجمالي مبلغ وقدره 1,116,366 دينار، على المساهمين المسجلين في سجلات الشركة في يوم الاستحقاق، وسيتم توزيع الأرباح اعتباراً من تاريخ 16 أبريل 2020.

وأشار رئيس مجلس الإدارة إبراهيم زينل، إلى أنه على الرغم من تراجع الأسعار للمواد الغذائية الأساسية عموما خلال السنة، وتأثير ذلك على القيمة الإجمالية للمبيعات، إلا أن المجموعة استطاعت أن تحافظ على حصتها في سوق السلع الغذائية، إذ بلغ إجمالي المبيعات بحدود 37.7 مليون دينار بتراجع بنسبة 4.6 % عن المبيعات في السنة السابقة، التي بلغت 39.5 مليون دينار.

وتراجع صافي الأرباح العائدة لمساهمي الشركة من حوالي 1.84 مليون دينار إلى 1.37 مليون دينار؛ بسبب تراجع هامش الربح الإجمالي وتأثير تطبيق النظام المحاسبي الجديد في احتساب كلفة حق الانتفاع للعقارات المستأجرة، إضافة إلى ان الأرباح المحققة من بيع جزء من المحفظة الاستثمارية تم تسجيلها في حقوق المساهمين، التزاماً بالأنظمة المحاسبية الجديدة التي بدأ تطبيقها من هذه السنة.

ومن جانب الشركات الشقيقة والتابعة للمجموعة، فإن شركة أوال للألبان المملوكة للمجموعة بنسبة 51 % استمرت في تحقيق نتائج إيجابية هذه السنة رغم تراجع حجم المبيعات من 14.7 مليون دينار إلى 14.1 مليون دينار هذه السنة، وشهدت السنة تحسناً في حجم المبيعات في سوق الكويت.

كما أن فرع الشركة في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية بدأ في تسويق منتجات الشركة ومن المؤمل أن تنعكس عملياتها في السعودية بشكل إيجابي على نتائج الشركة في السنوات المقبلة، وتوسعت الشركة في مجال تعبئة المنتجات تحت العلامات التجارية للآخرين، كما أن الخط الجديد لتعبئة صلصة الطماطم وباستثمار بحدود 400 ألف دينار قد بدأ العمل به خلال السنة.

ومن المتوقع أن تطرح الشركة منتجات جديدة في مجال منتجات الألبان والآيسكريم خلال السنة الجديدة 2020.

 

البحرين لتعبئة المياه والمشروبات

أما شركة البحرين لتعبئة المياه والمشروبات فقد توسعت في أعمالها وزادت مبيعاتها من 1.68 مليون دينار السنة السابقة إلى 1.8 مليون دينار هذه السنة، ولكن نتيجة للمنافسة الحادة في الأسعار وتراجع هامش الربح الإجمالي، فقد تراجعت ربحية الشركة من 203 ألف دينار السنة السابقة إلى 58 ألف دينار هذه السنة، كما أن الشركة قد دخلت في مجال جديد وهو تسويق منتجات رقائق البطاطس تحت علامتها التجارية (مروه)، التي تنتج لحسابها في البحرين، وستبدأ في تسويق عصائر منتجة محلياً تحت نفس العلامة التجارية.

وفيما يتعلق بشركة البحرين للفواكه الطازجة وشركة أسواق مترو للبيع بالتجزئة، فقد كانت نتائجهما لهذه السنة سلبية. بينما حققت شركة ترافكو اللوجستية أرباحاً للسنة بحدود 115 ألف دينار مقابل أرباح بحدود 186 ألف دينار في السنة السابقة، كنتيجة مباشرة لتراجع أسعار الخدمات والتأجير وارتفاع كلفة استهلاك الكهرباء وإيجار الموقع.

أما بالنسبة لشركة البحرين للمواشي المملوكة للمجموعة بنسبة 36.26 %، استمرت النتائج سلبية رغم تنويع نشاط الشركة ليشمل إضافة إلى تجارة اللحوم والمواشي خدمات تموينية واستيراد وتسويق سلع غذائية مختلفة.

خلال السنة تم الانتهاء من بناء مخازن جديدة مكيفة وجافة للسلع الغذائية للمجموعة على قسيمتين من الأراضي مساحتها حوالي 23 ألف قدم مربع، تمتلكها المجموعة في منطقة بوابة الاستثمار- البحرين في منطقة شرق مدينة الحد بكلفة حوالي 900 ألف دينار.

وتعتبر هذه المرحلة الأولى من مشاريع الشركة للتوسع في هذه المنطقة الجديدة والقريبة من ميناء خليفة بن سلمان، إذ تمتلك الشركة 6 قسائم أخرى مساحتها الإجمالية حوالي 74 ألف قدم مربع للتوسعات المستقبلية.

ومن المتوقع أن تبدأ المجموعة في استغلال هذه المساحات لتخزين السلع الغذائية التي تتعامل فيها بدءا من الربع الأول من السنة الجديدة.