+A
A-

الإمارات تتبنى قانونا ينظم المخزون الاستراتيجي للأغذية

قالت وكالة أنباء الإمارات (وام) الرسمية أمس الاثنين، إن رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وقع قانونا بشأن تنظيم المخزون الإستراتيجي للمواد الغذائية في الدولة في حال حصول أزمات وطوارئ وكوارث، في ظل تنامي المخاوف عالميا بشأن إمدادات الغذاء؛ بسبب جائحة فيروس كورونا.

وتعتمد الإمارات على الواردات في ثمانين إلى تسعين بالمئة تقريبا من احتياجاتها الغذائية.

ويُطبق القانون الجديدة الذي وافق عليه الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان على التجار والمزودين ويحدد دور وزارة الاقتصاد في العملية.

وقالت “وام”: إن دور الوزارة يشمل اقتراح السياسات والخطط المتعلقة بالمخزون الاستراتيجي للسلع الغذائية بالتنسيق مع الجهة المختصة وعرضها على مجلس الوزراء للاعتماد.

وقالت وزارة الاقتصاد الإماراتية في وقت سابق أمس الاثنين، إنها رفعت واردات البصل بواقع 150 ألف كيلوجرام وصلت في 29 مارس، وإن هناك المزيد من الشحنات قادمة في الأيام المقبلة بعد أن لاحظت ارتفاع الأسعار.

وتصاعدت المخاوف العالمية بشأن الأمن الغذائي في الأسابيع الماضية، إذ تدرس بعض الحكومات تقييد تدفق السلع الغذائية الأساسية مع اتجاه العالم على نحو متزايد صوب إجراءات عزل عام لمواجهة فيروس كورونا. وشهدت جميع الدول التي أصيبت بالفيروس تقريبا عمليات شراء مذعورة للمنتجات الاستهلاكية والسلع الأساسية مثل الأرز والدقيق.