+A
A-

5 ملايين دولار صافي دخل “البركة جنوب إفريقيا” في 2019

أعلن بنك البركة جنوب إفريقيا، وهو إحدى الوحدات المصرفية التابعة لمجموعة البركة المصرفية، عن نتائجه المالية للعام 2019، التي أظهرت مواصلة البنك تحقيق النتائج المالية المتميزة والنمو في الأعمال، إذ نما صافي دخله بنسبة 11 %، كما ارتفع إجمالي الأصول بنسبة 7 % وذلك بالمقارنة مع نهاية العام 2018.

وارتفع إجمالي دخل البنك بنسبة 7 % ليبلغ 350 مليون راند (24 مليون دولار ) في 2019، بالمقارنة مع العام السابق له. وبعد خصم المصاريف التشغيلية، ارتفع صافي الدخل التشغيلي بنسبة 14 % ليبلغ 104 مليون راند (7 ملايين دولار ). وبينما بلغ صافي الدخل 73 مليون راند (5 ملايين دولار )، بزيادة ملحوظة نسبتها 11 % بالمقارنة مع العام 2018.  من ناحية أخرى، نجح البنك في زيادة حصته في سوق الودائع خلال العام 2019، الأمر الذي انعكس إيجابا على اجمالي الأصول الذي ارتفع بنسبة 7 % ليبلغ 7.35 مليار راند (520 مليون دولار ) بنهاية ديسمبر 2019 وذلك بالمقارنة مع نهاية العام 2018. ووظف البنك تلك الزيادة في التوسع في عملياته التمويلية، إذ ارتفع حجم محفظة التمويلات والاستثمارات بنسبة 9 % ليبلغ 6.60 مليار راند (467 مليون دولار ) بنهاية ديسمبر 2019 بالمقارنة مع نهاية العام الماضي 2018.

وقال رئيس مجلس إدارة بنك البركة جنوب إفريقيا والرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية، عدنان يوسف “في مناسبة تحقيق هذه النتائج المالية الممتازة، يسعدنا أن نتوجه بالشكر والتقدير للإدارة التنفيذية وكافة العاملين في البنك لجهودهم القيمة، مثمنين دور كافة الجهات الرقابية والمالية الداعمة للبنك في جنوب إفريقيا”.

وأضاف يوسف “يتمتع بنك البركة جنوب إفريقيا بسمعة متميزة من حيث الالتزام بأحكام الشريعة والخدمات المصرفية الأخلاقية التي يقدمها للعملاء والشركات. كما أنه يلعب دور مهم في النمو الاقتصادي من خلال قيامه باستقطاب الودائع من مختلف الشرائح، وإعادة تشغيلها في هيئة تمويلات واستثمارات مع الأفراد والشركات. وتبلغ حصة البنك من سوق الودائع المصرفي الإسلامي 17 %، في حين تبلغ حصته من سوق التمويلات المصرفية الإسلامية 48 %، وهذا يدلل على أهمية الدور الذي يقوم به البنك في اقتصاد جنوب إفريقيا”.

من جانبه، قال عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للبنك شبير شوهان “يقدم البنك، من خلال شبكة فروعه التي يبلغ عددها 11 فرعا منتشرة في مختلف المدن والمناطق الحيوية في جنوب إفريقيا، حزمة متكاملة من الخدمات المصرفية للإفراد والشركات، كذلك الخدمات المصرفية المتطورة عبر مختلف القنوات الالكترونية. كما يعلب البنك دورا مهما في تقديم التمويلات إلى الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم للمساعدة في النمو في العديد من الصناعات داخل الاقتصاد”.