+A
A-

أول رحلات الإجلاء تبدأ اليوم وتنتهي 28 مايو

أكد رئيس لجنة الشئون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بمجلس النواب محمد السيسي البوعينين لـ “البلاد” تأكيد ممثلي الحكومة في الاجتماع الذي عقد أمس بمجلس النواب للوقوف على ملف إجلاء رعايا المملكة على وجود خطط شاملة لإخلاء جميع البحرينيين الموجودين في الخارج، والراغبين في العودة إلى البلاد الذين يبلغ عددهم 3027 مواطنا.

وبين السيسي توضيح الحكومة بأن إشكال تأخير إخلائهم يرتبط في إغلاق بعض المطارات، ورفض بعض الدول استقبال الطائرات التي تمثل خطوط جوية معينة.

وعن أرقام الراغبين في العودة البحرين قال “من مصر 213 شخصًا، الأردن 364، بريطانيا 250، ألمانيا 68، روسيا 59، إيران 1630، تايلند 54، السعودية 34”.

في الأثناء، بين النائب ممدوح الصالح أنه تم وضع خطة إجلاء متكاملة من إيران لكل من المدن (مشهد، طهران، شيراز، لار) وعلى مدى شهرين عبر تنظيم رحلات منتظمة تبدأ اليوم وتنتهي في 28 مايو المقبل.

وأكد أهمية الأخذ بأقصى درجات الاحتراز في الطائرات من خلال التباعد، بما يقلل من استيعاب الطائرات لأعداد أكبر، والعمل الالتزام بجميع المعايير الدولية الطبية التي من شأنها أن تحمي الموظفين والطواقم الطبية.

إلى ذلك، أشاد كل من النائبين علي إسحاقي والعشيري في بيان مشترك بجهود الجهات الحكومية وتلبية مطالبات النواب ونداءات الشارع البحريني بسرعة إجلاء المواطنين البحرينيين العالقين في مسقط والدوحة نظرا لوضعهم الإنساني.

وأكدا أنهما وبمعية زملائهم النواب ومنذ الدقائق الأولى كانوا على تواصل مع السفير البحريني في مسقط جمعة الكعبي، لمتابعة حيثيات الموضوع مع الجهات المسؤولة بسلطنة عمان الشقيقة ووزارة الخارجية البحرينية وصولا للحظة إجلاء المواطنين البحرينيين لأرض الوطن.

وأشادا بالدعم المتواصل بمجلس النواب للإجراءات الحكومية ضد فيروس كورونا وفريق البحرين بقيادة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، حيث نوه إسحاقي والعشيري بالجهود الحثيثة لفريق البحرين بإدارة هذه الأزمة واحتواء انتشارها بكل السبل الممكنة، معربين عن امتنانهم الشديد لهذه الجهود الجبارة.

وأكدا ضرورة العمل يدا بيد للإسراع بإجلاء بقية المواطنين من جميع الدول الموبوءة، كما عبرا عن رفضهما التام لاستغلال الملف أي استغلال سياسي وطائفي، وأن عمليات الاستجابة للنداءات الأخيرة بإجلاء العالقين تضع حدًا للمتربصين بالبحرين، والطامعين بانتهاز الفرص والتدخل في شؤونها.

كما أثنى النائبان على تصريحات رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة حين أشار سموه إلى أن “سلامة المواطن أولوية أينما كان، وأن حكومة البحرين لم ولن تتخلى عن مواطنيها، فهم في رعايتها أينما كانوا”.