+A
A-

رغم العزل .. “كورونا” يواصل قضم الأرواح

يواصل فيروس كورونا المستجد تفشيه في أوروبا، حيث تعزز الدول الأكثر تضررا إجراءاتها لمواجهة الوباء العالمي الذي تسبب حتى الآن بأكثر من ثلاثين ألف وفاة في العالم، فيما تخلى الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن إصدار أمر بإغلاق نيويورك.

وأودى كوفيد-19 بحياة 31 ألفا و412 شخصا في العالم منذ ظهوره في ديسمبر في الصين، وفق حصيلة أعدتها فرانس برس أمس الأحد استنادا إلى مصادر رسمية.

وسجلت إسبانيا 838 وفاة خلال 24 ساعة، في حصيلة يومية قياسية جديدة بعد تسجيل 832 وفاة قبل يوم، ويرفع العدد الاجمالي للوفيات إلى 6528، وفق أرقام نشرتها وزارة الصحة أمس الأحد.

كما أعلنت السلطات الإيرانية الأحد ارتفاع عدد الوفيات إلى 2640، بينما أكدت أنها ستضطر إلى تمديد “نمط الحياة الجديد... لبعض الوقت” لمكافحة انتشار الوباء.

وأقرّت الحكومة البريطانية أمس الأحد أن العزل التام الهادف للحد من تفشي الفيروس قد يتواصل لفترة “لا بأس بها”، بينما حذّر خبير بارز من أنه قد يستمر حتى يونيو.

وقال وزير الإسكان البريطاني روبرت جنريك إن أزمة تفشي كورونا لن تنتهي في الأسابيع القليلة المقبلة، لافتا إلى أن حالة الطوارئ المفروضة، لم تشهدها بريطانيا منذ الحرب العالمية الثانية.

وأشار في حديثه للصحفيين إلى أن “جميع أنحاء البلاد تشهد حالة طوارئ”، مضيفا أن سلطات بلاده ستحرص على توفير معدات الوقاية لجميع الفرق الطبية.

وأعلنت السلطات البريطانية في وقت سابق من أمس عن تسجيل 209 وفيات، و2433 إصابة جديدة بفيروس كورونا في المملكة المتحدة خلال الساعات الـ 24 الماضية.

وأعلنت أستراليا أمس الأحد تخصيص مئة مليون دولار أسترالي (61,6 مليون دولار) إضافي لمحاربة العنف المنزلي بعدما سجلت الأجهزة المختصة ارتفاعا في الانتهاكات مع انتشار الفيروس.

وصادرت السلطات السعودية أكثر من خمسة ملايين كمامة خلال أسبوع جرى تخزينها لبيعها لاحقا بسعر أعلى، في وقت تتزايد أعداد ضحايا الوباء في المملكة التي سجلت 4 وفيات وأكثر من 1200 إصابة.

وأجلي مئات السياح الأوروبيين خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة من بوليفيا ونيكاراغوا في رحلات خاصة على خلفية انتشار الفيروس، وفق ما قالت مصادر دبلوماسية وحكومية.

وأمر رئيس بلدية موسكو أمس الأحد السكان بملازمة منازلهم اعتبارا من اليوم الإثنين، في محاولة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد في العاصمة الروسية.

وأوضح سيرغي سوبيانين في بيان أن سكان موسكو سيسمح لهم بمغادرة منازلهم للتوجه الى العمل إذا كان ذلك ضروريا وفي حالات الطوارئ الصحية وللتمون أو الذهاب إلى الصيدلية.

من جهته، عدل الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن فرض العزل على ولاية نيويورك، التي تعدّ نحو نصف عدد الإصابات في البلاد البالغ 124686، وكذلك على ولايتي نيوجيرزي وكونيتيكت.

وبناء على طلب ترامب، دعت السلطات الصحية سكان الولايات الثلاث إلى تفادي أي تنقلات غير أساسية خلال الأيام الـ 14 المقبلة.

وتجاوزت حصيلة الوفيات في الولايات المتحدة التي باتت تعدّ أكبر عدد إصابات في العالم، السبت الـ 2190 وفاة، بينها رضيع لا يتجاوز عمره عاما.

وأعلنت وزارة الصحة البنمية في بيان أنها سمحت لسفينة الرحلات الترفيهية “زاندام” التي سجلت إصابات بالفيروس بين ركابها، عبور قناة بنما لمواصلة طريقها، بعدما نقل الركاب السالمون إلى سفينة أخرى لتجنب العدوى.

وفي سياق متصل، قالت وزيرة الدولة الفرنسية للشؤون الأوروبية اميلي دو مونشالان أمس الأحد إنّه لا يتعين على روسيا والصين استخدام المساعدة التي يأتون بها في سياق الأزمة الصحية الناجمة عن تفشي كوفيد-19، “أداة” لغايات “دعائية”.