+A
A-

إجراءات صارمة بالدول العربية لمنع تفشي “كورونا”

يستمر فيروس كورونا المستجد بالتفشي حول العالم، بينما ينحسر في الصين، وتتخذ عدة دول إجراءات أكثر صرامة لمنع انتقال العدوى، في وقت تزيد فيه بعض الأخبار السارة حول تعافي المزيد من المصابين.
وأعلنت وزارة الصحة السعودية أمس تسجيل 17 حالة جديدة مصابة بفيروس “كورونا” المستجد.
وقالت وزارة الصحة السعودية إن الحالة الأولى من الـ17 حالة الجديدة تعود لمواطن سعودي قادم من إيران.
وذكرت وزارة الصحة أن العدد الإجمالي للإصابات بكورونا في السعودية وصل إلى 103 حالات، كان قد تعافت منها حالة واحدة.
وقررت تعليق الرحلات الجوية الدولية لمدة أسبوعين اعتبارا من اليوم الأحد.
وأعلن وزیر الصحة الكویتي الشیخ الدكتور باسل الصباح، أمس، شفاء حالتین جدیدتین من المصابین بفیروس كورونا في البلاد، لیرتفع بذلك عدد الحالات التي شفیت إلى 7 حالات.
من جهته، قررت حكومة أبوظبي إغلاق المناطق السياحية الرئيسة والمدن الترفيهية والوجهات الثقافية في الإمارة مؤقتا.
وقال المكتب الإعلامي لحكومة أبوظبي، إنه سيتم مؤقتاً غلق المناطق السياحية الرئيسة والمدن الترفيهية والوجهات الثقافية في الإمارة اعتباراً من اليوم الأحد 15 مارس وحتى نهاية الشهر.
كما أعلنت الإمارات، أمس، وقفا مؤقتا لإصدار كافة التأشيرات ابتداء من الثلاثاء 17 مارس الجاري، باستثناء حملة الجوازات الدبلوماسية.
وأعلنت الهيئة العامة للطيران المدني في الإمارات أمس عن تعليق جميع الرحلات الجوية القادمة والمغادرة إلى كل من لبنان وتركيا وسوريا والعراق اعتبارا من الثلاثاء 17 مارس، حتى إشعار آخر.
من جهته، أعلن المكتب الإعلامي لحكومة دبي اليوم “تأجيل جميع الفعاليات المقررة لشهر مارس الجاري في دبي حتى نهاية الشهر بما في ذلك كافة أنشطة الوجهات الترفيهية”.
وفي سلطنة عُمان، أفادت وسائل إعلام بتعليق الدراسة في كافة المؤسسات التعليمية اعتبارا من اليوم ولمدة شهر.
وأعلنت السلطات المصرية، أمس، تعليق الدراسة في المدارس والجامعات لمدة أسبوعين اعتبارا من اليوم، وتخصيص 100 مليار جنيه، في إطار الخطة الموضوعة لمواجهة فيروس كورونا.
وكانت وزارة الصحة المصرية قد أعلنت في وقت سابق أن عدد الحالات المؤكدة في مصر وصل إلى 93 حالة.
وفي المغرب، قررت وزارة الداخلية إلغاء جميع الفعاليات واللقاءات الرياضية والثقافية والعروض الفنية، ومنع جميع التجمعات العامة التي يشارك فيها 50 شخصا فما فوق، وذلك حتى إشعار آخر.
وكانت وزارة التربية المغربية قد أعلنت، مساء الجمعة، تعليق الدراسة في البلاد ابتداء من 16 مارس وحتى إشعار آخر.
في العراق، سجّلت محافظة واسط أول حالة وفاة من فيروس كورونا، وذلك في ناحية شيخ سعد. وعلى إثرها أعلنت قيادة شرطة واسط أمس إغلاق هذه الناحية.
كما سجلت الدوحة 17 إصابة جديدة بالفيروس ليصل إجمالي العدد إلى حوالي 337 إصابة.
وفي الجزائر، تم تسجيل حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا في ولاية البليدة؛ ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 3.
كما تم رصد 10 إصابات جديدة بالفيروس، مما يرفع عدد المصابين إلى 37.
وفي شمال سوريا، عطلت الإدارة الكردية المدارس والجامعات والمعاهد حتى إشعار آخر. كما تم إلغاء احتفالات عيد النوروز ومنع التجمعات بجميع أشكالها.
وفي فلسطين، تم تسجيل 3 إصابات جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع عدد المصابين إلى 38، بينما وصل عدد الأشخاص الموضوعين في الحجر الصحي يصل إلى 6000 شخص.
بدورها، أعلنت موريتانيا أمس الجمعة، أنها سجلت أول إصابة بفيروس كورونا المستجد تم تشخيصها لدى شخص وصل إلى البلاد آتيا من أوروبا.