+A
A-

14 % زيادة أعداد الزوار للبحرين 2015 - 2019

نظمت هيئة البحرين للسياحة والمعارض لقاء تعريفي بين وفد المنظمة العربية للسياحة والمرشدين السياحيين في البحرين، وذلك ضمن الاحتفال بتدشين المنامة كعاصمة السياحة العربية 2020، وكذلك بيوم السياحة العربي 25 فبراير، والذي يتزامن مع مولد الرحالة العربي ابن بطوطة.

وألقى الرئيس التنفيذي لهيئة البحرين للسياحة والمعارض نادر المؤيد كلمة في اللقاء جاء فيها “يأتي الاحتفال هذا العام تحت شعار (السياحة والوظائف مستقبل واعد). ومما لاشك فيه أن السياحة من الصناعات القائمة على العنصر البشري، فهي تعتمد على الموارد البشرية في سبيل تحقيق ميزة تنافسية وجودة عالية. كما تتسم بارتفاع كثافتها العمالية قياسا بالعديد من القطاعات الاقتصادية الأخرى، الأمر الذي يبرز الأهمية الاقتصادية والاجتماعية للنشاط السياحي في ظل قدرته على استيعاب أعداد متزايدة من الوافدين إلى سوق العمل. ومن ثم التخفيف من حِدة مشكلة البطالة لتصبح السياحة بحق هي صناعة المستقبل، وتوفر مستقبلا واعدا لخلق العديد من فرص العمل. وليس أدل على ذلك من مؤشرات التوظيف السياحي الصادرة عن منظمة السياحة العالمية، والتي أوضحت أن من بين كل 10 وظائف في الاقتصاد العالمي هناك وظيفة واحدة تتولد من السياحة سواء بشكل مباشر أو غير مباشر”.

ويتزامن مع الاحتفال بيوم السياحة العربي، اختيار المنامة عاصمة للسياحة العربية 2020. فقد حقق القطاع السياحي في البحرين نهضة كبيرة في حجم البنية التحتية والتسهيلات الحكومية وأعداد السائحين الوافدين، وذلك انطلاقا من التوجيهات السامية للقيادة الرشيدة؛ بهدف تعزيز موقع البحرين كمركز رئيس على خريطة السياحة الإقليمية. ففي الفترة (2015- 2019) زادت أعداد الزوار الوافدين بنسبة 14 %، كما زادت عوائد السياحة الوافدة خلال الفترة نفسها بنسبة 37 %.

وأكد بأن تطوير القطاع السياحي في البلاد يعد من أولويات برنامج عمل الحكومة، وتعمل هيئة البحرين للسياحة والمعارض لتنفيذ الإستراتيجية الوطنية للقطاع، ومن أهم محاورها توفير فرص عمل للشباب البحريني.

وأضاف بأن المرشد السياحي هو خير سفير لوطنه وله دور مميز في تشكيل الانطباع العام لدى السائح عن البلد الذي يزوره، فضلا عن دوره المميز في ترويج الموروث التاريخي والثقافي وتنشيط ونمو السياحة. وفي هذا، نحرص على توفير الدعم الملائم للمرشدين السياحيين في البحرين، حيث تنطوي الإستراتيجية الوطنية للسياحة على برنامج بناء ورفع قدرات الإرشاد السياحي بالبحرين من خلال التعاون مع منظمة السياحة العالمية.