+A
A-

جالبن يؤكد مواصلة النمو الاقتصادي في 2020

توقع المستشار الأول لشؤون الاستثمار في مجلس التنمية الاقتصادية بالبحرين سايمون جالبن، مواصلة نمو الناتج المحلي الإجمالي للمملكة في العام الجاري.

وصرح جالبن للصحافيين على هامش فعالية لغرفة التجارة الأميركية في البحرين أمس، أن “لدينا تفاؤل بتحقيق نمو اقتصادي في العام الجاري”، مشيرا إلى أن هنالك العديد من الشركات الأميركية تعمل في البحرين، وإحدى هذه الشركات الأميركية التي نجحت البحرين في استقطابها هي شركة “أمازون ويب سيرفسيز”، كما يتم استقطاب شركات صغيرة أيضا، وأخرى تعمل في قطاع التكنولوجيا، ونأمل في استقطاب المزيد من الشركات الصغيرة”.

وأضاف جالبن “نأمل في استفادة المزيد من الشركات من اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة الأميركية”، مشيرًا إلى أن الغرفة الأميركية شريك مهم في إيصال هذه الرسالة.

وأشاد بالتعاون مع الغرفة التي تعتبر شريكًا ممتازًا للمجلس، والكثير من الشركات التي يشجع مجلس التنمية الاقتصادية لتأسيسها ونموها هي أعضاء في الغرفة ليس لشركات أميركية فقط وإنما لشركات لها علاقات مع الولايات المتحدة.

ونظمت غرفة التجارة الأميركية في البحرين أمس فعالية تعارفية بحضور أعضائها، وسايمون جالبن، ورجال أعمال للتطرق إلى أحدث التطورات في مجلس التنمية الاقتصادية.

واستعرض جالبن المؤشرات الاقتصادية في البحرين، مؤكدًا أن الأداء في البحرين بالعام 2019 كان ممتازًا، إلا أن قطاعين سجلا أداء سلبيًا هما قطاعا العقارات والخدمات الحكومية.

وبين جالبن أن البحرين تستمر في التمتع بنمو اقتصادي صحي في العام 2019، مدفوعًا بالنمو في القطاع غير النفطي، وفقًا لتوقعات صندوق النقد الدولي، إذ بلغ نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للمملكة 2 % في 2019، مع تحقيق القطاع الاقتصادي غير النفطي نموًا بمعدل 2.2 %، ونما قطاع النفط والغاز بمعدل 1 %. وأشار إلى أن الناتج المحلي الإجمالي العالمي يقدر بنسبة تتجاوز 3 %، والنمو الاقتصادي في البحرين يسير على ما يرام، ونأمل هذا العام.

وتطرق جالبن إلى أن المجلس نجح في استقطاب استثمارات أجنبية مباشرة إلى البحرين، ففي العام 2016 تمكن من استقطاب 40 شركة بنحو 281 مليون دولار.