+A
A-

“الإثنوغرافيا” يعرض العمارة في بيت التراث

شهد بيت التراث المعماري المتفرّع عن مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث، افتتاح معرض “الإثنوغرافيا المعمارية”، بحضور رئيسة مجلس أمناء المركز معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، وعدد من الدبلوماسيين والمهتمين بالشأن الثقافي والمعماري، وذلك ضمن الموسم الثقافي “ولي جبل ملقى على الغيم يدعوني لأرفعه”، تزامنًا مع فعاليات ربيع الثقافة في نسخته الخامسة عشرة.

يشتمل المعرض على توثيق رسومات وصور الهندسة المعمارية، وتقديم دراسات توضيحية لهوية العمارة الحديثة، وخرائط للمباني في المدن والسواحل، والجزر، كرسم مومونورا وخريطة تانيكورا، ودليل عمارة الحيوانات الأليفة، وسلسة من الرسومات التي تصور المكان العام الذي قام فيه “أتيلييه باو-واو” بمعظم أعمالهم، كمحطة كيتاموتو (سايتاما)، ومتنزه مياشيتا بشيبويا ومختبر غوغينهايم بي ام دبليو، كما وقد أُنشئ عمل جديد ثبت مؤقتًا في نيويورك للتزامن مع هذا المعرض يصور المنطقة المحيطة بمتنزه هيروشيما التذكاري للسلام، وضم المعرض أيضًا دليلاً لمدينة طوكيو من منظور الهندسة المعمارية المعروفة بـ “دامي”.

من المعروف أن أتيليه باو-واو؛ هي شركة معمارية يابانية أسستها يوشيهارو تسوكاموتو ومومويو كايجيما في طوكيو، تعمل باو-واو على مختلف ممارسات التصميم وكذلك الدراسات الحضرية، وهي من قامت بتصميم مبنى مركز “ابحث” المتفرع عن مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث، وفي الآونة الأخيرة قامت الشركة بتأسيس برنامج لتبادل المعلومات بين المناطق الحضرية والريفية.

في جميع هذه الممارسات والدراسات، تعتمد باو-واو دائمًا على أسلوب مميز في عرض النتائج من خلال رسومات دقيقة وتفصيلية، وتُستخدم هذه الرسومات أيضًا في تحليل ودراسة المواضيع المطروحة. مما جعل من هذا سببًا لخلقهم لأنواع مختلفة من الرسومات من أجل تحدي القراءة المعتادة لهذه المواضيع.