+A
A-

فارس الموروث تشهد تنافسا بحرينيا سعوديا

عادت مسابقة فارس الموروث الدولية في نسختها الثانية مجددا وذلك بإقامة منافسات المجموعة الرابعة والأخيرة ضمن المرحلة التمهيدية على مدى يومي الجمعة والسبت.

وتنحصر المنافسة في المجموعة الرابعة على المشاركين من المملكة العربية السعودية الشقيقة ومملكة البحرين، حيث يشارك في المجموعة الرابعة كل من سعد ناصر النعيمي، محمد سالم المعمري، محمد حمد المري، زكريا يحيى لافي من مملكة البحرين، إضافة إلى المتسابقين من السعودية، وهم: عبيد بن حمد المري، سالم بن وحير المري، وخالد بن سالم المري.

وتعتبر مسابقة فارس الموروث من أهم المسابقات التي تقام بتنظيم من رياضات الموروث الشعبي وذلك برعاية كريمة من ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب مستشار الأمن الوطني رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة قبل سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، حيث تضم هذه المسابقة أربع رياضات تراثية هي الهجن، الخيل، الصقور والرماية.

وبدأت منافسات المسابقة بوصول المتسابقين عند الرابعة فجرا للمخيم الخاص في قرية البحرين الدولية لسباقات القدرة وذلك لاستلام الخيام التي يقيم فيها المتسابق عن طريق القرعة.

ورحب رئيس اللجنة المنظمة لمسابقة فارس الموروث أحمد معيوف الرميحي بالمتسابقين فور وصولهم موقع المسابقة، حيث تحدث الرميحي للمتسابقين لشرح كافة تفاصيل المسابقة ومراحلها المختلفة وآلية احتساب النقاط فيها، والصعوبات التي ممكن أن يتعرض لها المتسابق خلال هذه المسابقة، إضافة إلى شرح التعليمات التي ينبغي للمتسابقين الانتباه لها، متمنيا لهم جميعا التوفيق والنجاح.

وبعد أداء صلاة الفجر في جماعة، دخل المتسابقين مرحلة الهجن لمسافة 40 كيلومترا، إذ تنقسم هذه المرحلة إلى جزأين يفصل بينهما مرحلة البئر التي يقف فيها المتسابقون لملء القربة التي يحملونها أثناء ركوبهم للهجن؛ بهدف الوصول لخط النهاية بأكبر قدر ممكن من المياه.

وتوجه المتسابقين بعد انتهاء المرحلة الأولى بركوب الهجن إلى ميدان الصقور وذلك لخوض المرحلة الثانية من المسابقة بهدد ودعو الصقور وذلك لقياس مهارة المتسابق في التعامل مع الصقور في الهدد والدعو.

وبعد الراحة وأداء صلاة الظهر، بدأ المتسابقون في عملية ذبح الشاة ومن ثم الطبخ وتحضير القهوة، قبيل الاجتماع مع اللجنة المنظمة وخوض مرحلة اللغز.

ويبقى المتسابقون في المخيم لليوم الثاني لاستكمال المسابقة برياضة ركوب الخيل لمسافة 60 كيلومترا، إضافة إلى الرماية الثابتة.

وتنص لوائح المسابقة على احتساب النقاط الخاصة بكل مرحلة للمتسابقين بناء على المهارة والقدرة على تجاوز المرحلة بنجاح، فضلا عن كيفية التعامل مع ظروف المسابقة المختلفة دون النظر بشكل أساس لعامل الوقت.

وكانت مسابقة فارس الموروث الدولية قد انتهت من المجموعات الثلاث الأولى، حيث يتأهل للمرحلة النهائية المتسابقون أصحاب النقاط الأعلى في المرحلة التمهيدية.

يذكر ان مسابقة فارس الموروث شهدت مشاركة دولية من متسابقين خمس دول هي السعودية، الإمارات، العراق، الأردن والبحرين.