+A
A-

“الباسيج” يقمع احتجاجات طلابية في طهران

خرجت تظاهرات طلابية جديدة، أمس الأحد، في جامعة أمير كبير في العاصمة الإيرانية طهران قبيل الانتخابات البرلمانية، احتجاجًا على الأوضاع في البلاد وتنديدًا بأحداث نوفمبر الماضي وإسقاط الطائرة الأوكرانية.

إلى ذلك أظهرت فيديوهات وصور تداولها ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي مئات الطلاب وهم يهتفون بشعارات تدعو لمقاطعة الانتخابات المقررة في 21 فبراير الحالي.

ورفعوا الطلاب عدة شعارات مرددين هتافات: “لا نريد نظامًا عسكريًا”، “الطالب يموت ولا يقبل الذل”، “لا للعسكر ولا للسمسرة السياسية، وتحيا الجامعة”، و ”الناس غارقون في الفقر وهؤلاء يفكرون في التصويت”، وفق “إيران إنترناشونال”.

كما هتفوا ضد الحرس الثوري قائلين “أيها الحرسي، أنت قاتلي” و ”إطلاق الصاروخ سرًا ليس خطأ بشريًا”، محملين الحرس الثوري مسؤولية إسقاط الطائرة الأوكرانية ومقتل 176 شخصًا كانوا على متنها. في المقابل وبينما كان الطلاب يسيرون في حرم الجامعة، هاجمت مجاميع من ميليشيات “الباسيج” و ”جماعات الضغط المتشددة” الموالية للنظام التجمع وانهالوا على الطلاب بالضرب في محاولة لتفريقهم، وفق ما أظهرت مقاطع الفيديو المنشورة.

يذكر أنه قبل أيام حذر رئيس منظمة الاستخبارات في الحرس الثوري حسين طائب، المتظاهرين ونشطاء مواقع التواصل الاجتماعي بطريقة غير مباشرة من التحشيد أو الدعوة لاحتجاجات عبر مواقع التواصل، موحيًا بأنهم تحت المراقبة.