+A
A-

“جيبك” حققت إنجازات قياسية في 2019

استطاعت شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات خلال 2019 تحقيق نتائج إيجابية تمثلت في الوفاء بالتزاماتها وتحقيق جميع الأهداف التي وضعها مجلس الادارة بكل حكمة ورؤية ثاقبة، وفي ظل مراعاة تامة لجميع المتغيرات التي تشهدها هذه الصناعة وأسواقها الإقليمية والعالمية.

وقال رئيس الشركة عبد الرحمن جواهري: “الشركة شهدت خلال العام الماضي العديد من التحديات أهمها تواصل عدم الاستقرار في ميزان العرض والطلب إلى جانب تزايد حدة المنافسة الشديدة التي تشهدها الأسواق من حيث توافر المواد المخصصة للتصدير لدى المنتجين وعلى الرغم من كل ذلك، تمكنت الشركة بفضل النهج الطموح لمجلس إدارتها، والالتزام الكبير الذي أبداه موظفوها، من تجاوز جميع تلك التحديات بنجاح كبير، وتحقيق الأهداف الموضوعة في خطة العمل”.

ومضى جواهري يقول “إن البتروكيماويات وكما يعرفها الجميع تحرص كثيراً ليس على النجاح فقط، ولكن لتحقيق التميز الذي أهلها للمحافظة على ثقة عملائها من جهة، والاستمرار في تحقيق المنجزات من جهة أخرى”.

ونوه جواهري خلال حديثه بمحافظة الشركة خلال عملياتها الإنتاجية والتشغيلية ومراحل التصدير، على نهجها الذي تتبعه في مجال السلامة المهنية والذي تعتبره الشركة عصب عملياتها وضمان استمرار نجاحاتها وذلك جنباً إلى جنب مع المحافظة على البيئة ورعاية عناصرها.

وأعرب عن سروره البالغ بالنتائج المبشرة التي حققتها الشركة خلال هذه الفترة في مجال السلامة المهنية، حيث تمكنت من تحقيق ما يقارب 9,098 يوم عمل دون وقوع أي حوادث مضيعة للوقت، أي ما يعادل اكثر من 32 مليون ساعة، الأمر الذي يُعد في واقع الأمر إنجازاً يبعث على الفخر.

ونظير هذا التميز العالمي في التقيد بمعايير السلامة والصحة المهنية ودورها الريادي في هذا المجال، فازت الشركة بجائزتين عالميتين في مجال السلامة والصحة المهنية من الجمعية الملكية للوقاية من الحوادث (RoSPA)، كما حصلت على الجائزة العربية للمسؤولية الاجتماعية لعام 2019 الممنوحة من الشبكة العربية للمسئولية الاجتماعية للمؤسسات وذلك إلى جانب الإعفاء من مراقبة المجلس الأعلى للبيئة أثناء عمليات الإفساح الجمركي عند استيراد المواد الكيميائية، الأمر الذي قاد لوضع الشركة على القائمة البيضاء. إضافة إلى كل ذلك فقد اختيرت شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات ضمن المنشآت المتميزة لعام 2019م في مجال السلامة المهنية وسلامة بيئة العمل وتم تكريم عدد من موظفيها المتميزين.

وأحرزت الشركة جائزة IFA 2019 Industry Stewardship Champion Gold Medal الممنوحة لها من قِبل الاتحاد العالمي للأسمدة كما فازت بجائزة إدارة مخاطر المشتريات تقديراً للخطة المدروسة التي تتبعها في إدارة مخاطر المشتريات واستخدامها للحلول المتطورة وتقديمها للخدمات بكل كفاءة وسرعة ودقة.

 

وتقديراً لمبادراتها الهادفة وبرامجها المتنوعة التي أطلقتها لدعم الاقتصاد، فازت الشركة بـ 3 جوائز ضمن مجموعة جوائز محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال 2019، وشملت هذه الجوائز: جائزة أفضل أداء لعام 2019م، جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال 2019م، جائزة محمد بن راشد آل مكتوم لابتكار الأعمال 2019م. كما فازت بعلامة غرفة تجارة وصناعة دبي للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات والتي حصلت عليها نظير تميزها في تنفيذ برامجها المبتكرة في خدمة المجتمع والاستدامة.

وصرح جواهري أن الشركة قد نجحت كعادتها في تسجيل أرقام قياسية جديدة، فعلى صعيد الإنتاج السنوي، كانت سنة 2019م سنة متميزة جداً في هذا الجانب، إذ سجلت الشركة أعلى إنتاج سنوي لمنتجاتها مجتمعة منذ افتتاح مصانعها، وتمكنت من إنتاج ما مجموعه 1,644,590 طنا متريا من الأمونيا واليوريا والميثانول مجتمعةً وهو أعلى إنتاج سنوي لها منذ تأسيسها، كما حقق مصنع اليوريا أعلى إنتاج له منذ افتتاحه، حيث بلغ 727,244 طنا متريا. في عمليات التصدير، حيث صدرت ما مجموعه 1.23 مليون طن من الأمونيا واليوريا والميثانول بزيادة وقدرها 3.6 % أعلى مما كان مخططاً له في العام 2019.

كما أوضح أنه قد تم بيع ما مجموعه 43,600 طن متري من مادة الأمونيا، و459,165 طنا متريا من مادة الميثانول و727,616 طنا متريا من سماد اليوريا، حيث تم تحميل جميع هذه الصادرات إلى وجهتها النهائية على متن 62 سفينة، إضافة الى 791 طنا متريا من اليوريا المعبأة في أكياس تم تخصيصها للسوق المحلي بهدف دعم القطاع الزراعي بمملكة البحرين. وقد استحوذت الهند على أكبر حصة من إجمالي صادرات الشركة وذلك بنسبة 31 %، حيث يمثل هذا السوق أهمية إستراتيجية كبرى بالنسبة لجميع المنتجين، يليها بعد ذلك تايوان بنسبة 17 % وتليهم تايلند بنسبة 11 %.

وأشار جواهري إلى أنه وعلى الرغم من كل التحديات التي واجهتها الشركة خلال العام الماضي؛ نتيجة زيادة العرض من اليوريا، إلا أن ذلك لم يشكل أي عائق أمام الشركة لمواصلة عملياتها الإنتاجية والتصديرية إلى أسواق بديلة وبعائد جيد،

وبمناسبة العام الجديد، أعرب جواهري في حديثه عن بالغ تقديره وشكره للدعم الكبير والمساندة المتواصلة التي تجدها الشركة من القيادة الرشيدة التي تولى الشركة في مملكة البحرين كل الدعم والاهتمام، الأمر الذي مكنها من المحافظة على وتيرة نموها وتوازنها على الرغم من كل التحديات التي واجهتها الشركة خلال العام الماضي.