+A
A-

إيران... قمع “عنيف” للتظاهرات السلمية

أصيب العديد من المتظاهرين في إيران بجروح جراء إطلاق قوات الأمن أعيرة نارية من بنادق ضغط في 11 و12 يناير، كما أكدت أمس منظمة العفو الدولية، منددةً باستخدام “غير قانوني للقوة”، وبالقمع “العنيف” لـ”تظاهرات سلمية”.

وأكدت المنظمة المتمركزة في لندن في بيان أن قوات الأمن الإيرانية لجأت أيضا لاستخدام “الرصاص المطاط والغاز المسيل للدموع ورذاذ الفلفل لتفريق المتظاهرين”، مشيرةً إلى أنها استندت في تقريرها على مقاطع فيديو وصور موثقة وشهادات ضحايا وشهود عيان.

ولجأت قوات الأمن الإيرانية كذلك إلى استخدام العنف الجسدي مثل “الركل واللكم والضرب بالهراوات وقامت بتوقيفات تعسفية”، بحسب المنظمة.

وأكد المسؤول في منظمة العفو الدولية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فيليب لوثر “من الفظيع قمع قوات الأمن بهذا الشكل العنيف تظاهرات سلمية لأشخاص يطالبون بالعدالة...ويعبرون عن غضبهم من السلطات”.

وأضاف “الاستخدام غير القانوني للقوة في التظاهرات الأخيرة هو تقليد قديم لقوات الأمن الإيرانية”.

وأشارت منظمة العفو الدولية في بيانها إلى أن بعض المصابين خضعوا لعمليات جراحية لاستئصال شظايا الخرطوش الذي أطلقته قوات الأمن، وهو نوع من السلاح يستخدم عادةً في صيد الحيوانات و”غير ملائم إطلاقا للاستخدام في عمليات حفظ النظام”.

وتحدّث المنظمة كذلك عن معلومات تفيد بأن قوات الأمن حاولت نقل بعض الجرحى إلى مستشفيات عسكرية.

ورفضت بعض المراكز الطبية في طهران استقبال الجرحى، مؤكدةً لهم أن قوات الأمن ستقوم بتوقيفهم إذا اكتشفت أنهم متظاهرون، وفق المنظمة.

ونقلت العفو الدولية عن ماهسا، وهي شاهدة عيان، قولها إن “الوضع في طهران حاليا مؤلم أكثر من الموت. يقومون بقتلنا ببطء”.

وبحسب فيليب لوثر، “على السلطات الإيرانية أن تضع حدا وبشكل فوري للقمع، وأن تضمن بأن تمارس قوات الأمن أقصى درجات ضبط النفس، واحترام حق التعبير والتظاهر السلمي”. وأضاف “يجب حماية الموقوفين من التعذيب والأشكال الأخرى من إساءة المعاملة ويجب الإفراج عمن أوقفوا تعسفيا”.

 

فرنسا: حل أزمة إيران يتمثل في موافقتها على اتفاق جديد

دبي - العربية.نت: أكد وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان، أمس، أن الحل الوحيد لأزمة إيران يتمثل في موافقة طهران على محادثات حول اتفاق جديد موسع وتخفيف العقوبات، مشيرا إلى أن الاتفاق النووي الإيراني في خطر مطالبا طهران باحترام التزاماتها.

كما أوضح أن آلية فض النزاع النووي مع إيران تهدف لإيجاد حل دبلوماسي للخلاف.

وقال لو دريان، متحدثا أمام البرلمان الفرنسي، إن الجهود التي تبذلها بلاده والشركاء الأوروبيون منذ سبتمبر 2017 للشروع في مفاوضات جديدة تشمل أنشطة إيران النووية بعد 2025 وبرنامجها للصواريخ الباليستية وأنشطتها الإقليمية مقابل خفض العقوبات الأميركية هي السبيل الوحيدة للمضي قدما.

 

“اتفاق ترامب” يزعج إيران.. روحاني يعلق وترامب يثني

العربية.نت - وكالات: يبدو أن العاصفة التي أطلقها الرئيس الأميركي دونالد ترامب، سابقا بتجديده الدعوة إلى إلغاء الاتفاق النووي الإيراني، متحدثا عن إمكانية عقد اتفاق جديد من دون أن تفرض طهران شروطها، أزعجت السلطات الإيرانية.

ففي أحدث جولات “الصدام” رفض الرئيس الإيراني حسن روحاني، أمس، اقتراح إبرام اتفاق جديد أطلق عليه رئيس الوزراء البريطاني، الثلاثاء، اسم “اتفاق ترامب” بهدف حل النزاع النووي، قائلا إنه عرض “غريب”، معتبرا الرئيس الأميركي “دائم النكوص عن تعهداته”.

وقال “لا أعلم كيف يفكر السيد رئيس الوزراء هذا في لندن، يقول دعونا نترك الاتفاق النووي ونفعّل خطة ترامب”.