+A
A-

“الحيوانية” تدعو مربي العجول إلى الإبلاغ عن موعد تحصينها

دعت وكالة الثروة الحيوانية بوزارة الاشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني مربي المواشي الابلاغ عن موعد تحصين العجول حسب البرنامج المتبع من قبل مكافحة الأمراض الوبائية.

واوضحت وكالة الثروة الحيوانية انها سجلت مؤخرا عددا من حالات الحمى القلاعية بين بعض العجول التي تقل أعمارها عن 9 أشهر، والتي كانت غير محصنة؛ نظرا لعدم اكتمال جهاز المناعة لديها أو محصنة بجرعة أولية ولم يحن موعد أخذ الجرعة التنشيطية والتي اهمل المربون المشرفون على رعايتها في الابلاغ عن موعد تحصينها حسب البرنامج المتبع من قبل فرق مكافحة الأمراض الوبائية التابع للوكالة.

وقال وكيل الثروة الحيوانية خالد احمد “جاءت نتائج التقصي الوبائي الذي قامت به وكالة الثروة الحيوانية، أن الأمهات من الأبقار والذكور البالغة من سنة أو أكثر في تلك المزارع الموبوءة لم تصب في هذه الجائحة، وذلك نتيجة للمناعة التراكمية المكتسبة جراء التزام الثروة الحيوانية بتحصين قطعان الماشية بانتظام ضمن البرنامج الوطني لمكافحة الأمراض بالتحصين” مشيرا إلى ان الإصابات تركزت بين العجول الصغيرة، نتيجة عدم اهتمام مربي الماشية بإشعار الثروة الحيوانية ببلوغ العجول 4 أشهر فما فوق وهو السن الذي يعطى فيه التحصين لاكتمال جاهزية الجهاز المناعي لإنتاج أجسام مناعية”.

وأضاف “ولتأكيد التشخيص الإكلينيكي تم القيام بسحب عينات دم للتشخيص المختبري التفريقي وكذلك تم أخذ عينات أنسجة من الحيوانات المصابة للتأكد من العترة الفيروسية في هذه البؤرة، كما تمت السيطرة على انتشار المرض برش المزارع بمضاد للفيروسات، وعلى أن تواصل عمليات الرش على باقي المزارع المحيطة احترازيا”.

وتابع احمد “وضعت وكالة الثروة الحيوانية خطة لاحتواء تلك البؤرة من خلال علاج الحيوانات المصابة وبإعطاء جرعات تنشيطية من تحصين الحمى القلاعية حول المزارع المصابة بدائرة قطرها كليو مترين، بداية من المزارع السليمة الأبعد الى أقرب مزرعة مصابة، مع تكثيف الزيارات للمزارع للاطلاع وللاطمئنان على وضعها الصحي”.

وأوضح ان “مرض الحمى القلاعية أو ما يعرف عنه محليا مرض أبو لسان من الأمراض الفيروسية الحادة سريعة الانتشار التي تصيب الحيوانات ذات الظلف (الأبقار، الماعز، الأغنام)، وهو من الأمراض المستوطنة في الشرق الأوسط وينتشر في هذا الوقت من السنة”.

وأكد” ان هذا المرض لا ينتقل للإنسان عن طريق أكل اللحوم المطبوخة، والتي تذبح في المسالخ المعتمدة لدى الوكالة والتي تشرف عليها أطقم طبية بيطرية”.

وقال “يتميز هذا المرض بظهور إفرازات لعابية لزجة وغزيرة من الفم، ظهور حويصلات وتقرحات شديدة في الفم واللسان، ظهور الحويصلات بين الأضلاع مسببه العرج، ارتفاع درجة حرارة جسم الحيوان، انخفاض كبير في إنتاج الحليب وفقدان الشهية ونفوق في العجول الصغيرة”.

وأضاف خالد احمد “ينتشر المرض عبر عدة طرق وهي طرق الاختلاط المباشر للحيوانات عن طريق الإفرازات اللعابية خلال المعالف والمشارب، وينتشر عن طريق الهواء الملوث بالفيروس المسبب للمرض من مزرعة الى أخرى، وكذلك عن طريق العمال والزوار المخالطين للحيوانات المريضة عند انتقالهم من مزرعة الى أخرى”.

وطمأنت وكالة الثروة الحيوانية جميع المواطنين والمقيمين الكرام بأنه تمت السيطرة على الحالات المحدودة، مما أدى الى انحسارها، وتأكد على السادة مربي وتجار الماشية الالتزام باتباع الإجراءات الوقائية وهي بعدم نقل الحيوانات من الأماكن المصابة، وعدم دخول الحيوانات السليمة الى الأماكن المصابة، والحد من تنقلات العاملين من والى المزارع المصابة بالمرض، وتعقيم كل وسائل النقل قبل وبعد استعمالها لنقل الحيوانات، وإبلاغ وكالة الثروة الحيوانية بوصول العجول المولودة حديثا لعمر 4 أشهر بعد اكتمال نضوج الجهاز المناعي لبدأ إدخالها في برنامج التحصين الدوري، وإبلاغ الوكالة بحالات الولادة لدى الأمهات من الأبقار خصوصا الأمهات التي لم يتم تحصينها بالجرعة التنشيطية في الأشهر الأخيرة من الحمل عند الاشتباه بالمرض، والرجاء المبادرة بالتبليغ بالاتصال الفوري على الأرقام التالية: 17693900 - 17987312 - 17987290.