+A
A-

خالد بن عبدالله: القطاع العقاري بالبحرين محافظ على جاذبيته

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة الوزارية للمشاريع التنموية والبنية التحتية الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة، أن أداء القطاع العقاري في البحرين لا يزال محافظا على جاذبيته الاستثمارية واستقراره في مؤشرات نسبة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي التي يتوقع أن تتراوح ما بين 5 و6 % بحلول نهاية العام الجاري.

وأضاف الشيخ خالد بن عبدالله أن المؤشرات الإيجابية التي كان ولا يزال يتمتع بها القطاع العقاري، بوصفه واحدا من بين أهم 10 قطاعات غير نفطية تساهم بفاعلية في الناتج المحلي الإجمالي، ما هي إلا انعكاس للاهتمام الذي يحظى به هذا القطاع في ظل المسيرة المباركة التي يقودها عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وللسياسات الحصيفة التي تنتهجها الحكومة، برئاسة رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، ومساندة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة.

وكان الشيخ خالد قد افتتح أمس الدورة الثانية عشرة رسميا لمعرض البحرين الدولي للعقارات (بايبكس 2019)، الذي تنظمه جمعية المهندسين البحرينية بمركز البحرين الدولي للمعارض والمؤتمرات في الفترة من السابع ولغاية التاسع من ديسمبر الجاري.

وقال الشيخ خالد “يعتبر (بايبكس) على الدوام مرآة تعكس وضع سوق المملكة العقارية المتنامية، ويجسد كذلك التزام جميع الأطراف ذات العلاقة بأن يحافظ هذا السوق على قوته واستقراره وجاذبيته وقدرته على تحمل مختلف الظروف، ونحن بدورنا نثمن عاليا دور جمعية المهندسين البحرينية واللجنة المنظمة والشركات العارضة على التزامها جميعا بتنظيم هذا المعرض المتخصص والمشاركة فيه سنويا في حدث ينتظره جميع المهتمين بالاستثمار العقاري من داخل وخارج البحرين للاطلاع على ما يوفره السوق من فرص حالية ومستقبلية”. وشدد على أن حركة السوق العقارية المستقرة والمعززة بأرضية تشريعية صلبة، وبيئة رقابية واعية، في مأمن إلى حد ما من أن تصاب بالركود، لاسيما مع وفرة المعروض وتنوع الخيارات الشرائية وملائمتها للقدرات المالية المختلفة، والتي يمكن التعبير عنها بارتفاع القروض العقارية الممنوحة من البنوك والمصارف العاملة في البحرين حتى أكتوبر 2019 مقارنة بمجمل العام 2018 بنسبة تقدر بنحو 5 %، أي من 1.797 مليار دينار العام 2018 إلى 1.888 مليار دينار حتى أكتوبر 2019، ويصاحب ذلك توقعات بزيادة عدد العقارات التجارية حتى العام 2022 بنسبة 33 %.

وأردف “حققت البحرين تقدما ملحوظا في مجال إصدار تراخيص البناء بحسب تقرير البنك الدولي، الأمر الذي ساهم في رفع تصنيف المملكة لتصبح في المركز 17 عالميا في سهولة إصدار تراخيص البناء بارتفاع وقدره 40 مركزا مقارنة بالعام الماضي، موضحا أن الإحصاءات الصادرة عن المركز البلدي الشامل تشير إلى وجود ارتفاع ملحوظ في حركة إصدار تراخيص البناء لمختلف المشاريع، إذ بلغ عدد رخص البناء الصادرة حتى نهاية العام 2018 ما قدره 7092 رخصة، في حين ارتفع عدد تلك الرخص حتى نوفمبر 2019 إلى 7465 رخصة، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 5 %”.

“بن فقيه”.. الراعي الرسمي لـ “بايبكس” 2019

أعلنت شركة بن فقيه للاستثمار العقاري كونها الراعي الرسمي لمعرض البحرين الدولي للعقارات “بايبكس” للعام 2019، إذ يتم عرض المشاريع المقبلة التي يتم تقديمها حاليًا باعتبارها واحدة من أكبر المشاريع العقارية في المملكة،. وقدم المعرض حلقات نقاشية مع مجموعة من قادات الفكر ليتم مناقشة حلول لتحسين القطاع العقاري والتطوير في محاولة للتواصل مع المجتمع. وقال رئيس مجلس إدارة شركة بن فقيه للاستثمار العقاري، فيصل فقيه “يسرنا أن نكون جزءًا من معرض البحرين العقاري لعام 2019 بصفتنا الراعي الرسمي والقائمين على الحدث، وأود أن أشكر نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة لدعمه المتواصل للمعرض وللقطاع العقاري ككل”.