+A
A-

البقالي: “ألبا” تعود للربحية بنهاية 2019

أكد الرئيس التنفيذي بالإنابة لشركة ألمنيوم البحرين (ألبا) علي البقالي، أن الشركة ستعود للربحية بنهاية العام الجاري، وفقًا للخطة الموضوعة لذلك.

وصرح البقالي للصحافيين أخيرا بأنه ليس هناك رؤية واضحة لأسعار الألمنيوم في الفترة المقبلة، إلا أن بعض المحللين في السوق يتوقعون أن تتراوح بين 1700 و1800 دولار، مشيرًا “لاحظنا تعدل في الأسعار إلى 1750 دولارا وتجاوزت ذلك منذ أسبوعين، واعتقد أن الأسعار ستتراوح بين 1750 و1800 دولار العام المقبل”.

وبسؤاله عما اذا كان ارتفاع أسعار الألمنيوم سيساعد “ألبا” في العودة للربحية، أجاب “إن شاء الله”، مضيفًا “كلما ارتفعت أسعار الألمنيوم فذلك أفضل”.

وأوضح أن انخفاض أسعار مادة خام الألومينا لأقل من 300 دولار يعطي ميزة تنافسية، إذ “منينا بخسائر في العام الماضي بسبب ارتفاع سعر المواد الخام إلى 700 دولار، حيث نحن بحاجة إلى طنين من الألومنيا لإنتاج طن من الألمنيوم، مما يعني أن كلفة إنتاج الطن الواحد من الألمنيوم وصلت إلى 1400 دولار، أما الآن فإنها انخفضت، إذ أصبح الألومينا بـ 280 دولارا أي نحو 500 دولار تقريبًا سعر كلفة طن الألمنيوم”.

وفيما يتعلق بنجاح “ألبا” في إعادة تمويل القرض المشترك بقيمة 1.5 مليار دولار بهامش فائدة منخفض، أوضح البقالي اكتمال إعادة تمويل القرض المشترك المرتبط بمشروع خط الصهر السادس للتوسعة، مشيرًا إلى الحصول على هامش فائدة تنافسية تبلغ 3 % إضافة إلى الأيدي العاملة على أن يتم تسديد هذه التسهيلات الجديدة على مدى 8 سنوات، في حين كانت نسبة الفائدة على التمويل الأصلي 3.25 % مع الأيدي العاملة ويسدد على مدى 7 سنوات، موضحا أن إعادة التمويل سيسمح للشركة لتصبح في موقع أفضل لتسديد الديون عليها بكل يسر وسهولة في الأعوام المقبلة.

وعن توزيع أرباح لمساهمي الشركة في العام 2019، أوضح البقالي أن الأمر يعتمد على مجلس الإدارة، موضحًا “أن الشركة حتى نهاية سبتمبر منيت بخسائر 12 مليون دولار، وفي انتظار النتائج الختامية بنهاية ديسمبر وإذا كانت هناك أرباح فإن قرار توزيع نسبة من الأرباح على المساهمين يتم اتخاذ قرار بخصوصه من مجلس الإدارة والجمعية العمومية. وأعرب عن تمنياته التحول من الخسارة إلى الربحية، إذ صرح رئيس مجلس الإدارة الشيخ دعيج بن سلمان أن خطة قد وضعت لكيفية تحويل الشركة للربحية، ونحن نسير وفقها وكل شيء سليم، ولدينا تقارير موثوقة أن الشركة سوف تعود للربحية من جديد بنهاية العام الجاري”.

أما بالنسبة إلى المنتجات الجديدة للشركة، فأوضح البقالي أنه تم البدء ببيع بعض الكميات التجريبية للزبائن.