+A
A-

جلالة الملك: مسيرة الأمن تسير بخطى ثابتة ورؤى واضحة أسهمت في تعزيز الخير والعطاء

البُناة الأوائل قدموا نموذجا صادقا في البذل والعطاء ومن حق الوطن أن يفتخر بأبنائه

نشكر وزير الداخلية وجميع منتسبي الوزارة لجهودهم الأمنية الإنسانية

مناسبة مرور100 عام على تأسيس شرطة البحرين ذات دلالات تاريخية

لابد من الاستمرار في الالتزام بالقانون والنهوض بالرسالة الأمنية النبيلة

استحداث وسامي “الملكي للشرطة” و“الخدمة الأمنية المميزة”

نعتز ونقدر الدور الفاعل للشرطة في حفظ أمن المملكة واستقرارها

نتذكر بكل فخر أمجاد من أسسوا لنا البحرين الحديثة وجعلوا الأمن والاستقرار ركيزة لنماء الوطن

 

تفضل عاهل البلاد، القائد الأعلى صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وبحضور ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، فشمل برعايته الكريمة الاحتفال الذي أقامته وزارة الداخلية، مساء أمس، بمناسبة مرور 100 عام على تأسيس شرطة البحرين.

ولدى وصول موكب جلالة الملك، إلى استاد البحرين الوطني “موقع الاحتفال” أطلقت المدفعية 21 طلقة ترحيباً بجلالته، حيث كان في الاستقبال الفريق أول معالي الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة وزير الداخلية.

بعدها توجه جلالة الملك، إلى المنصة، وأدى حرس الشرف، التحية لجلالته، وعزفت الفرقة الموسيقية، السلام الملكي، تلا ذلك قيام تشكيلات طابور العرض بالمرور أمام المنصة وأداء التحية لجلالته، لتبدأ بعدها وقائع الاحتفال بآيات من الذكر الحكيم.

وتفضل جلالة الملك المفدى، بإلقاء كلمته السامية، بهذه المناسبة، هذا نصها:

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدُ للهِ والصلاةُ والسلامِ على رسولِ الله سيدُنا محمدٍ وعلى اله وصحبه أجمعين،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

يسعدنا، أن نكون معكم اليوم، لنحتفل بمرور 100 عام على تأسيس شرطة البحرين، هذه المناسبة الوطنية، التي نتذكر فيها وبكل فخر، أمجاد من أسسوا لنا البحرين الحديثة، وجعلوا الأمن والاستقرار ركيزة لنماء الوطن، معربين عن اعتزازنا بهذه المناسبة وما تحمله من دلالات تاريخية، ومعانٍ سامية، تتضمن الشكر والتقدير: للبُناة الأوائل، الذين قدموا نموذجاً صادقا في البذل والعطاء.

ومن حق الوطن أن يفتخر بأبنائه، ويستذكر مواقفهم، فالمواطنون المخلصون تفخر بهم الأجيال، ويخلدهم التاريخ بأحرف من نور.

الإخوة الكرام،،

إن مسيرة الأمن تسير بخطى ثابتة ورؤى واضحة أسهمت في تعزيز مسيرة الخير والعطاء في وطننا الغالي البحرين، مؤكدين على ضرورة الاستمرار في الالتزام بالقانون والنهوض بالرسالة الأمنية النبيلة. وكلنا ثقة بتماسك جبهتنا الداخلية ووحدتنا الوطنية: فهي الأساس في تحقيق الأمن والاستقرار الوطني.

وتعبيراً عن اعتزازنا وتقديرنا للدور الفاعل للشرطة في حفظ أمن البلاد واستقرارها فقد أمرنا باستحداث الوسام الملكي للشرطة، ويمنح للذين قدموا أعمالاً أمنية استثنائية أظهروا فيها الشجاعة والبسالة، وكذلك وسام الخدمة الأمنية المميزة، لمن لهم سجلاً حافلاً بالعطاء والإنجاز ويتحلون بأخلاقيات العمل الأمني، ويطيب لنا أن نشكر معالي وزير الداخلية وجميع منتسبي وزارة الداخلية من ضباط وضباط صف وأفراد على ما يقومون به من جهود أمنية إنسانية وعزيمة وطنية صادقة من أجل نهضة البحرين واستقرارها.

أسال الله تعالى أن يديم على البحرين وأهلها، نعمة الأمن والاستقرار والازدهار، إنه سميع مجيب الدعاء، وكل عام وأنتم والوطن بألف خير.

والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته.

كما ألقى الفريق أول وزير الداخلية الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة، كلمة في الاحتفال.

بعدها، بدأ العرض الأساسي لاحتفال مرور 100 عام على تأسيس شرطة البحرين، من خلال عرض تاريخي فني، تم إعداده وإخراجه بأسلوب فني مبتكر، حيث تضمن الأوبريت، 5 فصول تاريخية، تضمن الأول عهد صاحب العظمة الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة (أحمد الفاتح، 1783) إلى قلعة الديوان، كما تطرق العرض إلى عهد صاحب العظمة الشيخ عيسى بن علي آل خليفة (1869-1932) والذي شهد تشكيل “الفداوية” ومن ثم تأسيس شرطة البحرين النظامية عام 1919ن فيما تضمن الفصل الثاني عهد صاحب العظمة الشيخ حمد بن عيسى بن علي آل خليفة (1932-1942) وما شهده من اكتشاف للنفط، باعتباره أساس الاقتصاد الوطني، ومن بين لوحات هذا الفصل لوحة تأمين النفط وتأسيس حرس الشواطئ، فيما تناول الفصل الثالث عهد صاحب العظمة الشيخ سلمان بن حمد بن عيسى آل خليفة (1942-1961) ومن بين لوحاته لوحة طابور المنامة، استعراض الخيل، أما الفصل الرابع فيستعرض عهد صاحب العظمة الشيخ عيسى بن سلمان بن حمد آل خليفة (1961-1999) وما تضمنه من استحداث أجهزة أمنية، حيث تم إنشاء عدد من الإدارات، منها طيران الشرطة والشرطة النسائية.

واختتم العرض باستعراض جوانب مضيئة لمسيرة شرطة البحرين في عهد عاهل البلاد القائد الأعلى صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، والذي يشكل انطلاقة لمسيرة الإنجاز والعطاء الممتدة والتي تشمل كافة أوجه العمل الشرطي، وفق خطط مدروسة للتحديث والتطوير الشامل.

ومع دخول طابور الشرطة للعرض النهائي، بدأ إطلاق الألعاب النارية ابتهاجا بهذه المناسبة الوطنية، ثم تشرف عدد من الحضور من منتسبي وزارة الداخلية، بالسلام على جلالة الملك، وفي ختام الزيارة تشرف معالي وزير الداخلية بتقديم هدية تذكارية لصاحب الجلالة الملك، كما تشرف بتقديم هدية تذكارية لصاحب السمو الملكي ولي العهد، نائب القائد الأعلى، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، بهذه المناسبة الوطنية والتاريخية.