+A
A-

النفيعي لـ “البلاد”: لجنة التحقيق ستفتح ملف التوظيف عبر “الآوت سورس”

1485 موظفا أجنبيا يعملون بالقطاع الحكومي وفق أحدث إحصائية لديوان الخدمة المدنية، ونسبة البحرنة انخفضت من 84 % إلى 82 % بعد تطبيق التقاعد الاختياري، وفق معلومات أدلى بها النائب إبراهيم النفيعي لصحيفة “البلاد”.

وقال رئيس لجنة التحقيق البرلمانية ببحرنة الوظائف النفيعي لـ “البلاد” إن اللجنة بصدد الاجتماع نهار اليوم (الخميس) مع وزير شؤون مجلسي الشورى والنواب غانم البوعينين بصفته الوزير المساءل سياسيا عن أعمال ديوان الخدمة المدنية، وسيحضر الاجتماع رئيس الديوان أحمد الزايد وعدد من المسؤولين بالديوان.

ولفت إلى أن عدد الذين غادروا الجهاز الحكومي عبر نظام التقاعد الاختياري 8025 من 46 جهة حكومية، ومسجلا استغرابه من نسبة البحرنة التي انكمشت من 84 % إلى 82 % بعد مغادرة هذا العدد، مشيرا إلى أن اللجنة ستضع آلة حاسبة (كولكوليتر) أمام مسؤولي الديوان للوقوف على طريقة احتساب نسبة البحرنة بالقطاع العام.

عدد المتقاعدين

يشار الى أن وزير شؤون المجلسين أجاب عن سؤال برلماني سابق بأن أعلى 5 جهات بعدد المتقاعدين اختياريا هي: وزارة التربية والتعليم (3634)، ووزارة الصحة (1323)، ووزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني (737)، وهيئة الكهرباء والماء (424)، ووزارة الداخلية (395).

“الآوت سورس”

ولفت النفيعي الى أن اللجنة ستضع على طاولة النقاش موضوع تعاون الوزارات مع شركات التعهيد التي تتعهد بتوظيف شخص أو أشخاص وفق احتياجات الوزارة دون توظيفه بالجهة الحكومية ويسمى التوظيف عبر هذه الشركات اختصارا بتوظيف “الأوت سورس” أيّ (Outsourcing).

وقال إن كثيرا من الجهات الحكومية المعتذرة عن رفع نسبة البحرنة تلقي باللائمة على ديوان الخدمة لعدم توفيره الشواغر المناسبة للبحرنة، ما يقود هذه الجهات للتوظيف عبر “الآوت سورس”.