+A
A-

15 % مساهمة قطاع الألمنيوم بالناتج المحلي الإجمالي

كشف رئيس مجلس إدارة شركة ألمنيوم البحرين “ألبا” الشيخ دعيج بن سلمان آل خليفة أن مشروع خط الصهر السادس سيعمل على رفع نسبة مساهمة قطاع صناعة الألمنيوم في الناتج المحلي الإجمالي السنوي للمملكة من نحو 12 % الحالية لتبلغ 15 % نتيجة لزيادة الطاقة الإنتاجية  للشركة بنسبة 50 % تقريبًا من مليون طن متري إلى 1.5 مليون طن متري.

وأوضح الشيخ دعيج بن سلمان خلال مؤتمر صحافي عقد بمناسبة تدشين خط الصهر السادس أمس أنه تم تحقيق وفورات بلغت 370 مليون دولار من الميزانية المخصصة لمشروع خط الصهر السادس، والذي يشكل 16 % من الميزانية المعتمدة للمشروع، مشيرا إلى “نجحنا في المشروع خصوصا فيما يتعلق بالشفافية والنزاهة، واستطعنا طرح أكثر من 170 مناقصة بشكل شفاف وواضح، وطبقنا مبدأ تكافؤ الفرص وحاولنا اختيار الأفضل، ولكن الأقل كلفة، واستطعنا اختيار الأفضل وتوفير مبالغ كبيرة من هذه الناحية، كما أن المبالغ الاحتياطية المتوفرة ولم تستخدم بالكامل”، معربًا عن فخره بالإنجاز بتوفير 16 % من الميزانية المقررة للمشروع، و”أعتقد أن هذا يرجع للشفافية في تطبيق وتنفيذ المشروع”.

وذكر أن الشركة تصدر الألمنيوم، كما يتم تزويد الصناعات المحلية التحويلية القائمة، بنسب 40 و60 %، لافتًا إلى أنه مع  تأسيس شركات جديدة بالصناعات التحويلية في البحرين، فإن الكميات من الألمنيوم متوفرة لتزويد هذه الشركات، إضافة إلى توفر الكميات للشركات الراغبة في التوسعة، مؤكدا أن شركة “ألبا” أصبحت أكبر مصهر ذي موقع واحد في العالم بطاقة إنتاجية قدرها 1.54 مليون طن متري.

وقال الشيخ دعيج “لا يخفى عليكم أننا اليوم نشهد يومًا تاريخيًا بالنسبة لشركة ألبا، متمثلا في المقام الأول بتشريف حضرة صاحب الجلالة الملك برعاية وافتتاح هذا المشروع الطموح الذي جاء نتيجة لتضافر جهود جميع المؤسسات والجهات الحكومية والخاصة المعنية وسنوات من العمل الجاد والتعاون المثمر، وكذلك لأننا أصبحنا من خلال تدشين مشروع خط الصهر السادس للتوسعة اليوم أكبر مصهر للألمنيوم في العالم باستثناء الصين، حيث سيضيف هذا المشروع نحو 540 ألف طن متري لإجمالي الطاقة الإنتاجية لشركة ألبا. إننا فخورون جدا بهذا الإنجاز الكبير لشركة ألبا وللبحرين، والذي تم تحقيقه على أرض الواقع مع تحقيق وفورات بلغت 370 مليون دولار من الميزانية المخصصة للمشروع والذي يشكل 16 % من الميزانية المعتمدة لمشروع خط الصهر السادس”.

وأضاف “نحن على مشارف حقبة جديدة في تاريخ الشركة، مازلنا ملتزمين تمام الالتزام بأهم مبادئ وقيم الشركة، والمتمثلة في الحفاظ على صحة وسلامة موظفينا وجميع العاملين في الشركة. لذا؛ يسعدني القول بأننا تمكنا حتى الآن من استكمال أكثر من 13 مليون ساعة عمل دون أي إصابات مضيعة للوقت، وهو إنجاز هام بالنسبة لصناعة الألمنيوم، والذي تحقق لأول مرة في تاريخ الشركة بفضل تكاتف الجهود والالتزام الثابت من جميع العاملين فيها، سواءً من الموظفين أو القوى العاملة في الشركة أو عمال المقاولين، الذين حرصوا على الالتزام بأعلى معايير السلامة”.

وتابع أن ما يشهده العالم اليوم من منافسة شديدة على صعيد صناعة الألمنيوم يجعلنا أكثر حرصًا على تطبيق أعلى المعايير الدولية والحصول على أهم الشهادات العالمية، وفي هذا الصدد فقد تمكنت ألبا من الانضمام لعضوية مبادرة استدامة الألمنيوم (Aluminium Stewardship Initiative)، وهي من أهم مبادرات الاستدامة على مستوى صناعة الألمنيوم العالمية.

 

500 وظيفة للبحرينيين

وفيما يتعلق بالوظائف التي وفرها المشروع، أوضح الشيخ دعيج تم توظيف أكثر من 500 بحريني للعمل بهذا الخط، مشيرًا إلى أن استقطاب استثمارات جديدة، فإن هذه ستخلق وظائف للمواطنين بلاشك. أما التوظيف المباشر لمشروع الخط السادس، فقد تم الانتهاء منه.

وعن المشاريع المقبلة، أوضح الشيخ دعيج “تركيزنا الآن على مشروع خط الصهر السادس وتشغيله الآمن، والتركيز على الأمن والسلامة، حيث تم الانتهاء من المشروع بجزئيه المتعلق بالمصهر والآخر المتعلق بمحطة الطاقة الكهربائية رقم (5)، مؤكدًا أن علينا الآن محاولة التركيز على تطوير قاعدة الصناعات التحويلية في البحرين سواء من ناحية توسع بعض الشركات الموجودة أو استقطاب استثمارات جديدة هذا تركيزنا الآن، لكن لابد من خطط للمستقبل، والأمور يجب أن تكون مدروسة للخطي للأمام.

أما بخصوص محطة الطاقة الكهربائية رقم (5)، أوضح أمين سلطان المسؤول عن واحدة من كبرى محطات الطاقة الكهربائية أن محطة الطاقة الكهربائية رقم (5) التي تعتبر أكبر محطة كهرباء في البحرين وبطاقة إنتاجية قدرها 1800 ميغاوات، مشيرًا إلى أن الطاقة الإنتاجية لتشغيل خط الصهر السادس تبلغ 900 ميغاوات. أما الطاقة المتبقية، فسيتم استخدامها لتشغيل خطوط الصهر الأخرى.

تصدير 200 ألف طن متري إلى أميركا

وفي يتعلق بالتصدير، أوضح الرئيس التنفيذي بالإنابة للشركة علي البقالي أن “ألبا” تغطي جميع الأسواق الرئيسة، إلا أن الطلب الأكبر حاليًا من السوق الأميركية؛ لذا فإن جزءا كبيرا إنتاج الخط السادس يتم تصديره إلى السوق الأميركية، إذ حاليًا يتم تصدير إلى 120 ألف طن متري، وهدفنا رفع التصدير إلى 200 ألف طن متري في الفترة المقبلة.

وتطرق البقالي للحديث إلى أن تم استكمال أكثر من 13 مليون ساعة عمل دون أي إصابات مضيعة للوقت، ومع نهاية الشهر الجاري سنصل إلى 14 مليون ساعة عمل دون أي إصابات مضيعة للوقت، مؤكدا أن التحديات كبيرة، إذ تم توظيف أكثر من 500 شخص لتشغيل الخط السادس، وتدريبهم على السلامة وانخراطهم في العمل ليس بالأمر السهل، لكن وضعنا خطة للتدريب.

مصنع بيئي

وقعت شركة “ألبا” خلال مؤتمر عربال اتفاقية لتنفيذ مشروع بيئي عبارة عن مصنع ألبا لمعالجة المخلفات الصناعية.

وأوضح الرئيس التنفيذي بالإنابة لشركة ألبا علي البقالي أن الشركة ستعمل على تأسيس المصنع الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط لمعالجة المخلفات الصناعية بطاقة إنتاجية تتراوح ما بين 30 ألف و35 ألف طن، مشيرًا إلى أن المصنع الجديد سيعالج مشكلة تكدس أو دفن المخلفات الصناعية لشركة “ألبا” في منطقة حفيرة.

وأضاف أن المنتج النهائي للمصنع الجديد سيكون مواد أولية لمنتجات أخرى، وبالتالي سيتم تسويقها.