+A
A-

خالد بن عبد الله: البحرين مهتمة بتطوير صناعة الألمنيوم ومنافستها عالميا

افتتح نائب رئيس مجلس الوزراء، الشيخ خالد بن عبد الله آل خليفة، أعمال المؤتمر العربي الدولي الثالث والعشرين للألمنيوم (عربال 2019) صباح أمس، نيابة عن رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، والذي تستضيفه البحرين على مدى 3 أيام، بحضور رئيس مجلس النواب، فوزية بنت عبدالله زينل، ورئيس مجلس الشورى، علي بن صالح الصالح، وعدد من كبار المدعوين، والرؤساء التنفيذيين في مصاهر الألمنيوم في المنطقة، وقادة الأعمال من مختلف القطاعات الصناعية.

أول مصنع للألمنيوم بالخليج

  ورفع الشيخ خالد بن عبد الله آل خليفة أسمى آيات الشكر والامتنان إلى صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء، على رعاية سموه لهذا المؤتمر النابعة من الاهتمام الذي يوليه سموه لهذا القطاع الحيوي والذي يعود إلى أواخر ستينيات القرن الماضي حينما دعم سموه إنشاء أول مصنع للألمنيوم بمنطقة الخليج العربي، وذلك ما يبرهن دعم سموه لمبادرة استضافة مؤتمر عربال الذي بلغ اليوم دورته الثالثة والعشرين وتستضيفه البحرين للمرة الخامسة منذ تأسيسه.

كما نقل تحيات صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء وتمنياته للمشاركين في هذا المؤتمر والقائمين عليه بالتوفيق والنجاح ليحقق المؤتمر الأهداف المنشودة التي من شأنها أن تعمل على تبادل الخبرات وتقريب وجهات النظر بين الخبراء والمختصين من مختلف دول العالم تحت سقف واحد في البحرين، والخروج منه بمقترحات علمية بناءة تدعم تطوير وتنمية صناعة الألمنيوم في المنطقة.

  وقال الشيخ خالد بن عبد الله “يعد هذا المؤتمر الحدث الأبرز لصناعة الألمنيوم في الشرق الأوسط، بمشاركة نخبة من قياديي الصناعة على مستوى العالم، الأمر الذي يدل على المكانة المتقدمة والمرموقة التي وصلت إليها المملكة في هذا المجال، خصوصًا وأنها تعتبر رائدة في صناعة الألمنيوم من خلال شركة ألمنيوم البحرين (ألبا)، التي تعد إحدى الشركات العالمية الرائدة في هذا المجال”.

  وأوضح أن المملكة بقيادة حضرة صاحب الجلالة الملك، والحكومة برئاسة صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء، ومساندة صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، حفظهم الله ورعاهم، تولي اهتمامًا بالغًا من أجل تطوير هذه الصناعة وتمكين شركة ألبا من المنافسة العالمية، وذلك عبر الدعم الذي يحظى به مشروع خط الصهر السادس للتوسعة الذي سيكون له دور جلي في تعزيز الاقتصاد الوطني للمملكة، فضلاً عن توفيره لفرص عمل للعمالة الوطنية المؤهلة والمدربة”.

450 مشاركًا بالمؤتمر

ويقام مؤتمر عربال 2019 تحت عنوان: “رسم ملامح مستقبل الألمنيوم في المنطقة العربية” وتستمر أعماله إلى اليوم 21 نوفمبر الجاري بفندق الخليج، بمشاركة حوالي 40 متحدثًا من أهم الشخصيات في صناعة الألمنيوم الذين سيثرون ورش العمل والحلقات النقاشية. ويشهد المؤتمر حضور 450 مشاركًا و70 شركة عارضة في المعرض المصاحب.

  وأعرب رئيس مجلس إدارة شركة ألبا، الشيخ دعيج بن سلمان بن دعيج آل خليفة، عن بالغ شكره وتقديره إلى صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء لرعاية سموه لهذا المؤتمر ومساندته المستمرة لصناعة الألمنيوم في البحرين بشكل عام، ولشركة ألبا بشكل خاص، مما ساهم في تحقيق السمعة والمكانة العالية للمملكة على المستوى العالمي، الأمر الذي يعكس اهتمام حكومة البحرين ورعايتها لصناعة الألمنيوم في البحرين لما تمثله من أهمية بالنسبة للاقتصاد الوطني.

وأعرب أيضًا عن شكره الجزيل للجنة المنظمة للمؤتمر برئاسة محمد النقي، للجهود المخلصة التي تجلّت من خلال نجاح المؤتمر وإنجازاته على مدى السنوات، وتمنياته كذلك بالتوفيق والنجاح للمشاركين في مؤتمر عربال 2019، لتبادل الرؤى والخبرات في إحدى أهم الصناعات المستقبلية، مؤكدًا ثقته بأن هذه المشاركة ستثري المؤتمر وتضمن له النجاح وتحقيق الأهداف المرجوة من انعقاده.

النقي: الصناعة أصبحت مفتاحًا للتنمية المستدامة

  وقدّم محمد النقي نبذة تاريخية عن المؤتمر منذ تأسيسه عام 1983، وقال: “إن صناعة صهر الألمنيوم التي تبنتها دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية كخيار استراتيجي بعد الصناعات البترولية والبتروكيماوية أصبحت مفتاحًا لتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة في المنطقة”. وأوضح أن إنشاء مصاهر عديدة للألمنيوم في المنطقة وإنتاج الألمنيوم الأولي ساعد على إقامة العديد من الصناعات الوسيطة والنهائية المعتمدة على هذا المعدن، ونظرًا لقيام مصاهر الألمنيوم الأولي في دول مجلس التعاون الخليجي بتأمين متطلبات المنطقة الخليجية من الألمنيوم الأولي، فإن دول المجلس أصبحت تعتمد بصورة أساسية على تلك المصاهر لتزويدها بخام الألمنيوم اللازم لصناعة منتجات الألمنيوم الوسيطة والنهائية والتي توسعت وازدهرت لمواكبة النهضة العمرانية في المنطقة.

وقبل ختام الحفل، افتتح الشيخ خالد بن عبد الله المعرض المصاحب للمؤتمر، واطلع على المنتجات التي تقدمها كبريات الشركات المشاركة في المعرض من مختلف قطاعات صناعة الألمنيوم، من المصاهر وموردي المواد الخام والصناعات التحويلية المحلية منها والعالمية.