+A
A-

الكويت تعتزم زيادة صادراتها النفطية للصين

قال نائب العضو المنتدب للتسويق العالمي بمؤسسة البترول الكويتية الشيخ خالد الصباح، أمس السبت، إن المؤسسة تعتزم زيادة صادراتها من النفط الخام إلى الصين إلى أكثر من 600 ألف برميل يوميًا بحلول العام 2020.

وقال الشيخ خالد في كلمة ألقاها أثناء مشاركته في فعاليات معرض الصين الدولي الثاني للواردات المنعقد في مدينة شنغهاي إن حجم صادرات الكويت للصين من الغاز المسال ارتفع بشكل كبير ليصل إلى أكثر من مليوني طن سنويًا ما يمثل نحو 40 % من إجمالي صادرات المؤسسة.

وأكد الشيخ خالد، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء الكويتية “كونا”، أن الكويت تعمل على المحافظة على استقرار أسواق النفط العالمية لدعم نمو الاقتصاد العالمي، إذ تواصل مؤسسة البترول الكويتية تزويد تلك الأسواق بالنفط الخام ومنتجاته المختلفة خصوصا الصين.

وعن استراتيجية المؤسسة للعام 2040، بين الشيخ خالد أن تلك الاستراتيجية تتمثل في زيادة القدرة الإنتاجية من النفط الخام محليًا إلى 4 ملايين برميل يوميا وإنتاج 2.5 مليار قدم مكعبة من الغاز الطبيعي غير المصاحب بحلول ذلك العام.

وأكد سعي المؤسسة إلى الوصول بالطاقة التكريرية للنفط محليا إلى 1.4 مليون برميل يوميا بحلول العام 2021 إلى جانب الاستثمار في مصاف عالمية بما يضمن افضل العائدات للنفط الكويتي.

وعن المشاريع النفطية الكبرى التي تقوم عليها مؤسسة البترول الكويتية قال الشيخ خالد إن مشروع الوقود البيئي يعد من تلك المشاريع وذلك من خلال تطوير ودمج المصافي المحلية الحالية لضمان إنتاج منتجات عالية الجودة ومتطابقة مع المعايير البيئية العالمية.

وأضاف أن من بين تلك المشاريع كذلك بناء مصفاة جديدة (مصفاة الزور) تم تصميمها وفق المعايير العالمية وبطاقة تكريرية كبيرة تبلغ 615 ألف برميل يوميا لضمان تغطية احتياجات الكويت من الطاقة.

وذكر أنه سيتم أيضا إنشاء محطة استيراد الغاز الطبيعي بطاقة استيعابية تبلغ 3 آلاف مليار وحدة حرارية بريطانية يوميا لضمان تغطية احتياجات الكويت من الغاز الطبيعي بما يضمن تحقيق معايير بيئية افضل محليا.