+A
A-

50.6 % نمو الميزان التجاري العربي البرازيلي

سجّل الميزان التجاري بين البرازيل والدول العربية نموًا ملحوظًا بنسبة 50.57 % على أساس سنوي، ما يعكس العلاقات التجارية المتنامية بين الجانبين بحسب الغرفة التجارية العربية البرازيلية، إذ تشير الأرقام الصادرة عنها إلى وصول حجم التبادل التجاري بين البرازيل والدول العربية من 3.1 مليار دولار إلى 4.68 مليار دولار في الفترة من شهر يناير إلى شهر أكتوبر 2019 مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي.

وكشف آخر إحصاءات الغرفة التجارية العربية البرازيلية أن الصادرات البرازيلية إلى الدول العربية بلغت 37,142.82 ألف طن بقيمة 10.34 مليار دولار خلال هذه الفترة، فيما بلغت واردات البرازيل من الدول العربية 5.65 مليار دولار، أي ما يمثل 13,817.07 ألف طن من المنتجات. في حين وصل التدفق التجاري البرازيلي إلى الدول العربية إلى 50,959.89 ألف طن بقيمة 15.99 مليار دولار.

وشملت قائمة السلع البرازيلية المصدرة إلى الدول العربية قصب السكر أو قصب الشمندر والسكروز النقي كيميائيًا بشكله الصلب، واللحوم ومخلفاتها الصالحة للأكل من الدواجن الطازجة والمجمدة، وخامات الحديد ومركزاتها، والذرة، واللحم البقري، وأكسيد الألمنيوم الصناعي وأكسيد الألمنيوم وهيدروكسيد الألمنيوم، والسيارات وغيرها من المركبات المعدة لنقل الركاب.

أما معظم واردات البرازيل من الدول العربية فشملت الوقود المعدني والزيوت المعدنية ومواد البيتومين والشموع المعدنية، والأسمدة، والملح والكبريت، والتربة والحجارة، ومواد التجصيص، والجير والأسمنت، والمواد الكيماوية العضوية، والأسماك والقشريات والرخويات وغيرها من اللافقاريات المائية الأخرى.

وقال رئيس الغرفة التجارية العربية البرازيلية روبنز حنون “حافظت البرازيل والعالم العربي على علاقات تجارية قوية وطويلة الأمد، إذ تعكس أرقام الاستيراد والتصدير الأخيرة بين الجانبين متانة وقوة هذه العلاقات. وتمتلك البرازيل الكثير لتقدمه للعام العربي، وكذلك الأمر بالنسبة للدول العربية، حيث يلتزم الجانبان ببناء تعاون تجاري أقوى وأكثر فاعلية في السنوات المقبلة. والعلاقات بين الجانبين اليوم مرشحة لمزيد من النمو مع توسيع نطاق التعاون في مختلف المجالات مثل العلوم والتكنولوجيا والبيئة، فضلًا عن الاقتصاد والتجارة”.

وتوقع حنون مع نهاية العام الحالي أن نرى تحسنًا أكبر في أرقام التبادل التجاري بين الجانبين.