+A
A-

“ماجد الفطيم” تستغني عن أكياس البلاستيك بحلول 2025

تقليص عدد الحقائب المستعملة بمتاجر “كارفور” إلى 300 مليون

نجاح التجربة في البحرين بسبب وعي المجتمع وثقافته

 

قال الرئيس التنفيذي لمجموعة ماجد الفطيم للتجزئة هاني ويس إن المجموعة بصدد الاستغناء التدريجي عن جميع المنتجات البلاستيكية أحادية الاستخدام في جميع الشركات التابعة لها بحلول العام 2025، في مبادرة هي الأولى من نوعها على مستوى الشرق الأوسط. وتحدث ويس في حوار أجرته معه “البلاد” بدبي عن النجاح المبدئي لهذه المبادرة في البحرين بقوله ”لاقينا قبول المجتمع هناك، وهو العنصر الذي ساعدنا في إنجاح هذه التجربة المميزة”. وفيما يلي نص اللقاء:

ما الرسالة التي تريدون إيصالها للعالم خلال حملتكم للتخلي عن المنتجات البلاستيكية أحادية الاستخدام؟

رسالتنا هادفة وهي التخلص من المنتجات والأكياس البلاستيكية الموجودة سواء على منضدات البيع أو “الكاش كونتر”؛ بهدف المحافظة على البيئة التي نعيش بها، وما نطلبه اليوم من جميع المستهلكين أن يكونوا الصوت الذي يساعدنا لتحقيق التغيير الإيجابي، خصوصًا مع إقدام مجتمعاتنا عموما على استخدام المنتجات البلاستيكية المختلفة.

 

كيف تقرأون تجربتكم في هذا الجانب بمملكة البحرين؟

أطلقنا بنجاح في البحرين تجربة استخدام الاكياس الصديقة للبيئة القابلة لإعادة التدوير، التي نضمن من خلالها استبدالها مجانًا عند تعرضها لأي تلف، كما قدمنا أفضليه للزبائن الذين يحملون هذه الأكياس، ميزة المرور عبر “الكونتر الأخضر”، والذي يكون أكثر سلاسة وسرعة.

إلى ذلك، نجحنا في البحرين أيضًا بترويج الأكياس التي تصنع من قشور البطاطا، وبدأناها في البحرين تحديدًا؛ لأننا لقينا قبول المجتمع هنالك، وهو العنصر الذي ساعدنا في إنجاح هذه التجربة المميزة.

 

هل هناك أرقام تطمحون لتحقيقها أو لتقلصيها أن صح التعبير خلال السنوات الخمس المقبلة؟

في العام 2018 استعملنا في “كارفور” ما يقارب 800 مليون كيس بلاستيكي بـ 15 بلدا، وطموحنا أن نتخلص من هذا الرقم كليًا خلال السنوات الخمس المقبلة، وهو رقم يقابله توزيع 2.2 مليون كيس صديق للبيئة، في حين تم توزيع 3.9 مليون صديق للبيئة خلال العام 2019 بالدول الخمسة عشر.

هذا التقدم الملموس والواضح، يؤكد أن المبادرة التي اتخذناها على عاتقنا تسير بالاتجاه الصحيح، مع تعاون وقناعة عملائنا الذين ينادون بتطبيق هذه الأفكار بمحلاتنا بأسرع وقت.

ماذا عن تعاون مجموعة ماجد الفطيم مع الحكومات، ومدى انعكاس هذا النجاح على هذه المبادرة؟

 

في البلدان الخمسة عشر التي نعمل بها والتي يتوزع بها قرابة 300 متجر لكارفور، يكون هنالك اطلاع تام من قبلنا للحكومات وللمجتمعات المدنية، فنحن لا نتحرك بشكل فردي، وأؤكد لك أن الكثير من الحكومات بادرت بالفعل بإطلاق المبادرات الشبيهة، منها دول نامية كجورجيا وأرمينيا وأوزباكستان حيث يفرضون رسوما على استخدام الأكياس البلاستيكية.

نأمل مع كل الدول التي نتعاون معها أن تحذو حذو الاتحاد الأوروبي وتطلق القوانين التي تمنع استخدام الأكياس البلاستيكية أو تفرض الرسوم عليها؛ بهدف الحد من استخدامها.

 

كيف تقرأ ارتباط نجاح هذه المبادرة مع ثقافة الشعوب والتعليم؟

حين وضعنا هذه الرؤية، أخذنا في الاعتبار ثقافات الشعوب التي نعمل في أوساطها، فليس كل البلدان لديها هذه الثقافة مع تذبذب واختلاف الترويج لأهميتها وأثرها على البيئة من بلد لآخر، وعليه فخطتنا لـ 5 سنين هي بفعل اختلاف هذه الثقافات، ولأهمية أن نعمل بهذه الرؤية الطموحة الهادفة للحفاظ على البيئة لكي نقدم لها جودة حياة أفضل.

 

70 % زيادة حجم مبيعات الشركة من الأكياس الصديقة للبيئة 

أعلنت “ماجد الفطيم”، الشركة الرائدة في مجال تطوير وإدارة مراكز التسوق والمدن المتكاملة ومنشآت التجزئة والترفيه في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا، عن إطلاق مبادرتها الأولى من نوعها على مستوى المنطقة للاستغناء تدريجيًا عن المنتجات البلاستيكية أحادية الاستخدام في جميع الشركات التابعة لها بحلول العام 2025. وسوف تساهم هذه المبادرة بعد تطبيقها بشكل كامل في التخلص من الأكياس البلاستيكية وغيرها من المنتجات البلاستيكية غير الضرورية على مستوى الشركة.

ويتضمن هذه الالتزام من جانب “ماجد الفطيم” التخلص من أكياس البقالة البلاستيكية من جميع متاجر “كارفور” في 16 سوقًا بحلول العام 2025، وغيرها من المنتجات المعدة للاستخدام لمرة واحدة في جميع الشركات التابعة لها، بما في ذلك شفاطات العصائر ولوازم المائدة والحاويات وغيرها، ومن المقرر أن تركّز الشركة على تعزيز الاستعانة بالمواد القابلة لإعادة الاستخدام وغيرها من البدائل المستدامة؛ انطلاقًا من حرصها على تحفيز التغيير على المدى الطويل في السلوك الاستهلاكي لعملائها ومورّديها وشركائها. ويعد هذا الالتزام جزءًا من توجّه الشركة لتعزيز مفهوم الاقتصاد الدائري، وفي إطار جهودها لتخفيض بصمتها الكربونية وتأثيرها على البيئة، انطلاقًا من رؤيتها “الجرأة اليوم تعني تغيير المستقبل”.

وتعليقًا على إطلاق المبادرة، قال الرئيس التنفيذي لـ “ماجد الفطيم للتجزئة” هاني ويس “من المقرر أن يقل إجمالي عدد أكياس البقالة البلاستيكية التي يتم توزيعها في متاجر كارفور البالغ عددها نحو 300 متجر، بمقدار 800 مليون حقيبة بلاستيكية سنويًا”. يذكر أن في العام 2017، بدأت “ماجد الفطيم” حملة لتعزيز الوعي باستخدام أكياس البقالة القابلة لإعادة الاستخدام في الأسواق التي تعمل بها، إذ زاد حجم مبيعاتها من الأكياس الصديقة للبيئة والمعاد استخدامها هذا العام بمعدل 70 %.

وتتضمن مبادرة الشركة تقليص المواد البلاستيكية المعدة للاستخدام لمرة واحدة والتي يتم توزيعها على العملاء، ولا تشمل المنتجات المعروضة للبيع على رفوف المتاجر التابعة لها، مثل أكياس القمامة وزجاجات مواد المطهرات ومنتجات التنظيف وغيرها.

وتجدر الإشارة إلى أن النفايات البلاستيكية تشكّل تحدّيًا عالميًا، إذ تشير الإحصاءات إلى نفوق أكثر من مليون طائر بالمناطق البحرية و100 ألف من الثدييات سنويًا نتيجة التعرض للمخلفات البلاستيكية. وتشكّل المنتجات البلاستيكية عُشر حجم النفايات الصلبة بمنطقة الشرق الأوسط.