+A
A-

ترامب يهدد أردوغان بـ“عقوبات مدمرة”

هدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب نظيره التركي بفرض “عقوبات مدمرة” على بلاده، في حال لم ينجح اللقاء الذي من المتوقع أن يجمع رجب طيب أردوغان بمايك بنس، في وقت لاحق.
ومن المقرر أن يغادر نائب الرئيس الأميركي مايك بنس إلى تركيا للقاء أردوغان، في محاولة للتفاوض حول وقف إطلاق النار في شمال سوريا، بعد أن بدأت أنقرة مهاجمة المقاتلين الأكراد والمدنيين في سوريا.
إلا أن أردوغان أعلن أنه لن يلتقي بنس، ووزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، أثناء زيارتهما لأنقرة، مؤكدا في المقابل، أن زيارته للولايات المتحدة هي موضوع “سيتم تقييمه” في وقت لاحق.
وفي هذا الصدد، قال ترامب، خلال مؤتمر صحافي “العقوبات على تركيا ستكون مدمرة إذا لم ينجح اللقاء بين بنس وأردوغان”.
ولم يكشف الرئيس الأميركي مزيدا من التفاصيل بشأن ما وصفه بـ”العقوبات المدمرة”.
وذكر أن “قرار أردوغان بشن هجوم على شمال شرق سوريا لم يفاجئني.. لكن نأمل أن تسوي تركيا وسوريا الأمر فيما بينهما”.
وشدد رئيس الولايات المتحدة مرة أخرى على أنه سيتم إعادة كل الجنود الأميركيين إلى وطنهم، مضيفا “إذا كانت روسيا ستساعد في حماية الأكراد فهذا شيء جيد وليس سيئا”.
هذا وقال ترامب إن حزب العمال الكردستاني “يشكل تهديدا إرهابيا أكثر على الأرجح من تهديد تنظيم داعش المتطرف”.

مجلس الأمن الدولي “قلق” من هروب “الدواعش” من سوريا

أعرب مجلس الأمن الدولي، أمس، عن قلقه من مخاطر تدهور الوضع الإنساني في شمال شرق سوريا، وهروب مسلحي تنظيم داعش الإرهابي، وذلك بسبب العملية العسكرية التي تشنها تركيا على المنطقة. واتفق أعضاء مجلس الأمن، وعددهم 15، على البيان المقتضب بعد الاجتماع للمرة الثانية خلف الأبواب المغلقة، منذ بداية الغزو التركي، الذي أجبر عشرات الآلاف من المدنيين على النزوح، وأثارت تساؤلات بشأن مصير الآلاف من مسلحي داعش القابعين في السجون الكردية. وجاء في البيان: “أعرب أعضاء مجلس الأمن عن قلقهم البالغ من مخاطر أن يتفرق إرهابيون من مجموعات حددتها الأمم المتحدة، ومن بينها داعش”، وفق ما ذكرت وكالة فرانس برس.

النظام السوري يدخل عين العرب بموجب اتفاق مع الأكراد

دخلت قوات النظام السوري، مساء الأربعاء، مدينة كوباني (عين العرب) في شمال سوريا بموجب اتفاق مع الإدارة الذاتية الكردية، في مواجهة الهجوم التركي المستمر منذ أسبوع ضد مناطق سيطرتها، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان. وقال مدير المرصد السوري، رامي عبدالرحمن، إن “قوات النظام ترافقها قوات روسية دخلت، مساء أمس، مدينة كوباني” ذات الغالبية الكردية والحدودية مع تركيا في ريف حلب الشمالي الشرقي، والتي طالما أعلنت أنقرة نيتها السيطرة عليها. وحول التحركات الروسية في شمال سوريا، عرضت وسائل إعلام روسية أولى صور تمركز القوات الروسية والسورية في منبج شمال سوريا التي كانت تنتشر فيها سابقاً قوات أميركية.