+A
A-

5 مشروعات كبرى بالمحرق بـ 5.5 مليون دينار

تنبه صحيفة البلاد مختلف المنصات الإخبارية الالكترونية الربحية، لضرورة توخي الحيطة بما ينص عليه القانون المعني بحماية حق الملكية الفكرية، من عدم قانونية نقل أو اقتباس محتوى هذه المادة الصحفية، حتى لو تمت الاشارة للمصدر.

أزاح وكيل شؤون البلديات الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة الستار عن خطة تنفيذ مشاريع المحرق الكبرى ضمن ميزانية السنتين الماليتين 2019 و2020، التي شملت 5 مشاريع بقيمة إجمالية بلغت 5.5 مليون دينار.

وأكد الوكيل خلال الاجتماع غير الاعتيادي الأول من الدور الثاني من الفصل التشريعي الخامس لمجلس بلدي المحرق، أن الميزانية المرصودة لمشاريع الوزارة غير مسبوقة، وأن المحرق لا تعاني من إجحاف في الموازنات المرصودة لمشاريعها.

وجاءت حديقة المحرق الكبرى والواقعة على مساحة 90.6 ألف متر مربع على رأس المشاريع البلدية التي من المتوقع الانتهاء من إنجازها في مارس العام المقبل بكلفة إجمالية بلغت 3.18 مليون دينار، إذ بلغت نسبة الإنجاز فيها 38 %. وتشمل الحديقة مكونات ترفيهية متنوعة من ألعاب أطفال وجلسات عائلية، وممشى، ومواقف للسيارات، إضافة إلى مبان خدمية.

وتضمنت خطة الوزارة تطوير الواجهة البحرية عبر إنشاء ممشى ترفيهي مطل على الساحل بطول 1.9 كيلومتر، إذ من المتوقع الانتهاء من المشروع الذي بلغت نسبة الإنجاز في الأعمال المضافة 86 % خلال العام الجاري، وبكلفة إجمالية بلغت مليونا و829 ألفًا و635 دينارا.


ورصدت الخطة ميزانية تقدر بمبلغ 21 ألف دينار لإنشاء ممشى رياضي متخصص يتكون من أرضيات صحية للقدمين بطول 400 متر، في الفترة الزمنية من 30 مارس 2020 وحتى 1 ديسمبر من العام المقبل.


وشملت الخطة إنشاء حديقة واحات المحرق على مساحة 1918 مترا مربعا، إلى جانب إنشاء حديقة الساية بالبسيتين على مساحة 82830 مترا مربعا.


وفيما يتعلق بمعدل الإنجاز بمشروع تنمية المدن والقرى (الترميم والصيانة) أعلنت الوزارة عن انتهائها من تنفيذ 18 من إجمالي 46 طلبا حتى أغسطس الماضي، وأن عدد الطلبات المتبقية منها 12 طلبا في مرحلة دعوة المقاولين، و12 طلبا بانتظار مرحلة فتح العطاءات، و4 طلبات في مرحلة الترسية. إلى ذلك، كشفت بلدية المحرق عن خطة مشاريعها للعامين 2019 و2020، إذ تم الانتهاء من إنجاز 11 من إجمالي 34 مشروعا، يتعلق معظمها بإعادة تأهيل الحدائق وزيادة الأمان بها، وتزويدها بالألعاب والإنارة وغيرها. وقدرت الميزانية الإجمالية لمشاريع البلدية نحو 534 ألفًا و717 دينارا، توزعت على 42 ألف دينار للعام 2018، و152 ألف دينار للعام 2019، و352 ألف دينار للعام 2020. من جهته، تساءل رئيس مجلس بلدي المحرق عن أسباب عدم وجود مشاريع جديدة في الخطة، في الوقت الذي رصدت فيه موازنات في الأعوام السابقة للمشاريع الموجودة في الخطة.

وعبر البلدي فاضل العود عن استيائه من افتقار منطقتي الدير وسماهيج للحدائق والساحات العامة.


ورأى البلدي باسم المجدمي أن المشاريع المطروحة على خطة الوزارة كان ينبغي إنجازها في السنوات السابقة، بدلًا من استمرار مسلسل ترحيل المشاريع إلى الميزانيات اللاحقة.


وشكا البلدي عبدالله المقهوي حال حدائق عراد وكيف أصبحت مهجورة، ومدى حاجتها إلى إقامة بعض المشاريع الاستثمارية الصغيرة التي تعيد لها الحياة.