+A
A-

“قسد” تخوض معارك عنيفة للحد من التقدم التركي

دخل الجنود الأتراك والمقاتلون السوريون الموالون لهم، أمس السبت، بلدة رأس العين في شمال شرق سوريا حيث تدور اشتباكات عنيفة مع قوات سوريا الديموقراطية (قسد) في اليوم الرابع لهجوم تواصله أنقرة برغم تهديدات أميركية بفرض عقوبات عليها.
وأعلنت وزارة الدفاع التركية أمس سيطرتها على البلدة، الأمر الذي نفته “قسد” ومصادر أخرى، بينها المرصد السوري لحقوق الإنسان.
وتخوض “قسد” معارك عنيفة للحد من تقدم القوات التركية في مناطق سيطرتها. وتتركز المعارك في منطقتي رأس العين (في شمال محافظة الحسكة) وتل أبيض (في شمال محافظة الرقة).
ومع سقوط 10 قتلى مدنيين الجمعة بنيران القوات التركية والمقاتلين الموالين لها، بحسب المرصد، بلغت حصيلة القتلى في الهجوم التركي إلى 28 مدنياً، فضلاً عن 74 مقاتلاً من قوات سوريا الديموقراطية.
وفي الجهة المقابلة من الحدود، قتل منذ الخميس 18 مدنياً في قذائف اتهمت السلطات المقاتلين الأكراد بإطلاقها.
وقدرت الأمم المتحدة نزوح مئة ألف مدني من مناطق حدودية منذ بدء الهجوم التركي. وقالت منظمة الأغذية العالمية السبت إن “المزيد من الأشخاص يغادرون (مناطقهم) بشكل يومي، والأعداد إلى ازدياد”.
وأدان وزراء الخارجية العرب العدوان التركي على سوريا، مشيرين إلى أنه “سيتم النظر في اتخاذ إجراءات سياسية واقتصادية وسياحية فيما يتعلق بالتعاون مع تركيا”، كما دعوا إلى استعادة سوريا دورها في المنظومة العربية.
وأكد البيان الختامي للاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب في جامعة الدول العربية، لبحث العدوان التركي على سوريا، أمس، على أهمية الحفاظ على وحدة واستقلال سوريا، وشدد على كافة قراراته حول الحل السياسي لتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2254، باعتباره السبيل الوحيد لحل الأزمة السورية وإنهاء معاناة أبناء الشعب السوري. وقد تحفظت قطر والصومال على البيان الختامي للوزراء العرب.
وأثنت “قسد”، أمس، على موقف الجامعة العربية والسعودية ومصر، الذي أدان العدوان التركي على شمال سوريا.
إلى ذلك، تظاهر آلاف الأشخاص بينهم شخصيات سياسية فرنسية، أمس، في باريس دعما للأكراد في سوريا وتنديدا بالهجوم التركي على مواقع المقاتلين الأكراد، كما أفادت مراسلة وكالة فرانس برس.
وقدر المنظمون عدد المتظاهرين “بأكثر من 20 ألف شخص”. ونظمت تظاهرات أيضا في عدة مدن فرنسية بعد ظهر أمس.

 بوتن: يجب تحرير سوريا من الوجود العسكري غير الشرعي

في لقاء مع سكاي نيوز عربية ووسائل إعلام عربية أخرى، دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتن جميع القوات الأجنبية الموجودة في سوريا بشكل غير شرعي، إلى مغادرتها، مؤكدا على ضرورة استعادة وحدة الأراضي السورية.
وأكد بوتن خلال لقاء مع سكاي نيوز عربية ووسائل إعلام أخرى قبيل زيارة يقوم بها للسعودية والإمارات يومي الإثنين والثلاثاء المقبلين، على “ضرورة تحرير الأراضي السورية من الوجود الأجنبي العسكري”، قائلا: “يجب على كل من هم موجودون في أراضي أي دولة بشكل غير مشروع، وفي هذه الحالة الجمهورية العربية السورية، مغادرة هذه المنطقة”.

ماكرون يطلب وقف الهجوم التركي في سوريا “في أسرع وقت”

أعلنت الرئاسة الفرنسية الجمعة أن الرئيس إيمانويل ماكرون طلب في اتصال هاتفي مع نظيره الأميركي دونالد ترامب وقف الهجوم التركي في سوريا “في أسرع وقت”.
وقال الإليزيه إن ماكرون “أكد ضرورة منع عودة ظهور داعش في المنطقة قبل كل شيء، ودعم الذين قاتلوا على الأرض إلى جانبنا ضد الإرهابيين وحماية السكان المدنيين”.
وتابع أن رئيس الدولة الفرنسي “ذكر بضرورة وقف الهجوم التركي في أسرع وقت”، مؤكدا أن “فرنسا والولايات المتحدة اللتين تتقاسمان قلقا مشتركا، ستنبقيان على تنسيق وثيق في الأيام المقبلة”.