+A
A-

النفط يتجاوز الـ60 دولارًا للبرميل

- “الطاقة الدولية”: تعافي السعودية سريعًا أعاد الأسواق لطبيعتها

ارتفعت أسعار النفط لتعزّز مكاسبها الأسبوعية، بعدما ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الحكومية ووسائل إعلام أخرى أن انفجارًا أصاب ناقلة مملوكة للشركة الوطنية الإيرانية للنفط قرب ميناء جدة، وتعرض الخزانان الرئيسيان لأضرار بسبب التفجير مما أدى إلى تسرب النفط في البحر الأحمر.
وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 1.9 % إلى 60.22 دولار للبرميل، مرتفعة هذا الأسبوع حتى الآن 1.7 %.
كما قفزت عقود الخام الأميركي 1.7 % عند 54.45 دولار للبرميل، بعدما ارتفعت الخميس إلى 53.55 دولار، وهو المستوى الأعلى في أكثر من أسبوع، متجهة لتسجيل مكاسب أسبوعية بنسبة 1.9 %.
هذا وتستعد أسعار النفط لتسجيل أول مكاسب أسبوعية منذ نهاية سبتمبر مع ترقب المحادثات التجارية بين الولايات المتحدة والصين، وصرح الرئيس “دونالد ترامب” أن المناقشات “تسير على ما يرام” وأنها ستستمر الجمعة.
وعلى صعيد متصل، توقعت وكالة الطاقة الدولية أن يكون نمو الطلب على النفط خلال العام الحالي هو الأضعف منذ عام 2016، في أعقاب دلائل على التباطؤ في العديد من المناطق والبلدان المستهلكة الرئيسية، بما في ذلك أوروبا والهند واليابان وكوريا والولايات المتحدة.
وخفضت الوكالة في تقريرها الشهري عن سوق النفط الصادر أمس توقعاتها لنمو الطلب على النفط للعام الحالي بمقدار 65 ألفًا إلى مليون برميل يوميًّا، كما قلصت رؤيتها للعام المقبل بمقدار 105 آلاف برميل يوميًّا إلى 1.2 مليون برميل يوميًّا.
وقد خفضت “أوبك” في تقريرها أمس الأول توقعاتها لنمو الطلب على النفط للعام الحالي ولكنها ثبتت رؤيتها للعام المقبل.
وأشارت الوكالة إلى انخفاض إمدادات النفط العالمية بمقدار 1.5 مليون برميل يوميًّا خلال سبتمبر إلى 99.3 مليون برميل يوميًّا عقب الهجمات الإرهابية على منشأتي نفط في السعودية.
 وقالت وكالة الطاقة الدولية أمس إن أسواق النفط العالمية تجاوزت إلى حد كبير هجمات على منشأتي نفط في السعودية الشهر الماضي، في الوقت الذي تعافى فيه أكبر مُصدر للنفط في العالم سريعا من أكبر توقف منفرد للإمدادات العالمية في التاريخ الحديث.
وقالت الوكالة التي مقرها باريس في تقرير شهري بعنوان ”العمل كالمعتاد“ إن ”أسواق النفط في سبتمبر صمدت في مواجهة حالة... تعطل واسع النطاق للإمدادات“.
وأضافت ”الأسعار عاودت الانخفاض إذ أصبح من الواضح أن الأضرار، على الرغم من أنها خطيرة، لن تسبب تعطلاً يستمر لفترة طويلة للأسواق“.