+A
A-

تسيتسيباس يجرد ديوكوفيتش من لقبه

حقق اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس المصنف سادسا المفاجأة بتجريده الصربي نوفاك ديوكوفيتش الأول من اللقب باخراجه من ربع النهائي دورة شنغهاي، ثامنة دورات الماسترز للألف نقطة في كرة المضرب، بفوز مثير 6-3، 5-7 و3-6 الجمعة، ولحق السويسري روجيه فيدرر بالصربي بعد سقوطه أمام الالماني ألكسندر زفيريف في مباراة شهدت إهدار الاخير خمس فرص للفوز بها قبل أن يحسمها في صالحه 6-3، 6-7 (7-9) و6-3.
وحقق تسيتسيباس الفوز الثاني في ثالث مواجهة جمعته بديوكوفيتش، بعد الأول في الدور الثالث من دورة تورونتو للماسترز العام الماضي، وثأر لخسارته أمام الصربي في نهائي دورة مدريد للماسترز هذا العام.
وقدم تسيتسيباس (21 عامًا) إحدى أفضل مبارياته أمام بطل الدورة أربع مرات (رقم قياسي) وعوّض تأخره بمجموعة ليفوز في غضون 122 دقيقة.
ويلتقي اليوناني في نصف النهائي الروسي دانييل مدفيديف الثالث في الدورة والفائز على الايطالي فابيو فونييني العاشر 6-3 و7-6 (7-4).
وحقق تسيتسيباس المتوج هذا العام بلقب دورتي إستوريل البرتغالية ومرسيليا الفرنسية، 34 ضربة رابحة مقابل 28 لحامل لقب 16 بطولة غراند سلام الذي ارتكب 26 خطأ مباشرا مقابل 22 لليوناني.
ولم يكن تسيتسيباس، صاحب ثلاثة ألقاب فقط في مسيرته الاحترافية، عرضة لخسارة إرساله سوى مرة واحدة في الشوط الثاني من المجموعة الاولى، استفاد منها الصربي ومضى قدمًا لكسبها 6-3.
الا أن اليوناني رفع أداءه في المجموعة الثانية وأتيحت له فرصتان لكسر ارسال ديوكوفيتش في الشوط السادس لم يستفد منهما، لكنه نجح في الوقت الحاسم وتحديدًا الشوط الاخير ليكسبها 7-5.
وفي المباراة الاخرى، حقق زفيريف فوزا مثيرًا على فيدرر المصنف ثانيا في الدورة وثالثا عالميا في ساعتين وأربع دقائق بنتيجة 6-3، 6-7(7-9) و6-3.
وهو الفوز الرابع لزفيريف في سابع لقاء جمع اللاعبين، علمًا أن المواجهة الاخيرة (قبل اليوم) شهدت فوز الالماني في دور المجموعات من بطولة الماسترز الختامية في لندن العام الماضي قبل أن يمضي قدمًا ويفوز باللقب للمرة الاولى.
ويلتقي زفيريف في المربع الذهبي مع الإيطالي ماتيو بيريتيني الذي أقصى تييم المصنف رابعا 7-6 (10-8) و6-4.
تفوق زفيريف الخامس في الدورة في المجموعة الاولى وسط إصرار فيدرر على الصعود غير الموفق نحو الشبكة، استفاد منه الألماني كاسرا الارسال في الشوط السادس قبل أن يحسمها لصالحه 6-3.
وقام فيدرر المتوج في شنغهاي عامي 2014 و2017 بانطلاقة قوية للمجموعة الثانية كاسرا إرسال منافسه في الشوط الثاني ليتقدم 2-صفر، إلا ان الاخير رد التحية سريعا في الثالث قبل أن يكسر مجددا في الحادي عشر.
وفي سيناريو مثير، أتيحت لزفيريف ثلاث فرص للفوز بالمباراة على إرساله عندما تقدم 40-صفر في الشوط الثاني عشر، الا ان فيدرر فاز بخمس نقاط متتالية ليحتكم اللاعبان الى شوط فاصل أتيحت خلاله فرصتان أخريان للالماني للفوز باللقاء، الا أن السويسري حسمه بصعوبة 9-7.
بيد أن فيدرر لم يستفد من هذا الزخم وخسر إرساله في الشوط الثاني من المجموعة الحاسمة قبل أن يتأخر صفر-3 ويحافظ كل لاعب على إرساله حتى النهاية ليكسبها زفيريف 6-3.