+A
A-

توزيع 37 ألف شتلة على الجهات الحكومية

كشف الوكيل المساعد للخدمات البلدية المشتركة في وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني وائل المبارك أن الوزارة قامت بتزويد الجهات الحكومية بقرابة 37 ألف شتلة خلال العامين 2018 و2019، وذلك ضمن استراتيجيتها للشراكة المجتمعية من أجل زيادة وتوسعة الرقعة الخضراء في مملكة البحرين.

وأوضح المبارك أن هذه الشتلات تم إنتاجها من قبل قسم الإنتاج النباتي بإدارة المشاريع، حيث تحرص الوزارة على تكيف الإنتاج من أجل توسيع الرقعة الخضراء، كما تحرص على التعاون والتنسيق المشترك مع كافة الجهات الحكومية لتعزيز المبادرات التي تساهم في تعزيز البيئة وتشجيع التوسع في الزراعة.

وأكد أن توجّه الوزارة العام هو تعزيز الشراكة المجتمعية مع الجهات الحكومية في الاهتمام بالزراعة وزيادة الرقعة الخضراء عبر تنفيذ الممارسات الزراعية المستدامة من قبل الأفراد والمؤسسات والهيئات الحكومية.

وأشار المبارك في تصريحه إلى حرص الوزارة على تطوير أساليب الزراعة بالوسائل العلمية الحديثة واستخدام أفضل التقنيات لإكثار وإنتاج الزهور والشتلات في مشاتل الوزارة تحقيقا للاكتفاء الذاتي وإسهامًا في توسيع الرقعة الخضراء لما للزراعة من أهمية على صحة الإنسان وتوفير البيئة الملائمة للعيش.

وأكد المبارك استمرار الوزارة في دعم الجهات الحكومية التي ترغب في الاستفادة من الشتلات التي تنتجها الوزارة لزيادة التخضير والزراعة، حيث تستفيد من هذه الشتلات المدارس والمعاهد والوزارات والقطاعات الحكومية المختلفة إلى جانب الجمعيات والمؤسسات ذات النفع العام بما يعزز الاهتمام بالقطاع الزراعي بالمملكة.

يشار إلى مشاتل الوزارة تنتج سنويًّا قرابة مليوني زهرة من أنواع الزهور الموسمية الشتوية، وذلك بواقع 90 % من الإنتاج عبارة عن زهور البتونيا وحوالي 10 % من الإنتاج زهور أخرى مثل السالفيا واليسم، كما أن الوزارة تقوم بإنتاج 250 ألف من مختلف أنواع الأشجار والشجيرات بأحجامها المختلفة، بالإضافة إلى إنتاج مختلف المسطحات الخضراء من الحشائش ومغطيات التربة والتي تنتج حسب الطلب بكميات وأنواع مختلفة.

وتسعى الوزارة دائمًا إلى إيجاد بيئة عمل محفّزة للإبداع والابتكار في مجال التخضير والبستنة، وتطبيق هذه الإبداعات على أرض الواقع، إذ إن التطوير والتحديث المستمرين، صارا نهجًا تسير عليه الوزارة، ولهذا نسعى دائمًا إلى تحسين الخدمات وضمان جودتها وتميزها للوصول إلى الهدف المطلوب وهو زيادة الرقعة الخضراء وتوفير بيئة صحية وجميلة .