+A
A-

ترامب يتراجع 16 مركزًا بقائمة الأثرياء الأميركيين

لا يزال الرئيس الأميركي دونالد ترامب يحافظ على ثروته عند نفس مستوياتها لكن ترتيبه في قائمة فوربس للأثرياء في الولايات المتحدة تراجع 16 مركزًا دفعة واحدة. وتقدّر ثروة رئيس الدولة صاحبة أكبر اقتصاد في العالم بنحو 3.1 مليار دولار بنهاية سبتمبر الماضي، لتكون مستقرة للعام الثاني على التوالي وفقًا لتقديرات فوربس لأغنى 400 شخص في الولايات المتحدة.

وبحسب مجلة فوربس، فإن الرئيس الأميركي حل بالمرتبة رقم 275 من بين الأثرياء الأميركيين، وهو ما يعني تراجع 16 مركزًا مقارنة مع التصنيف الذي كان يشغله قبل عام مضى.

لكن في الوقت نفسه، فإن مكانة الرئيس الأميركي بالقائمة حاليًّا تعتبر أقل بنحو 119 مركزًا عند المقارنة مع ترتيبه قبل أن يصبح رئيسًا للولايات المتحدة. وتستند تقديرات فوريس على أشهر من البحث عن سجلات الممتلكات وفحص البيانات المالية وإجراء 62 مقابلة مع زملاء الرئيس وشركائه ومراقبي الصناعة.

وتشهد أعمال ترامب ذات العلامات التجارية انخفاضًا حادًّا كما تراجعت أعمال تراخيص العقارات الخاصة به، والتي تعد محدودة بسبب تعهده بعدم القيام بصفقات أجنبية أثناء وجوده في منصبه، إلى 80 مليون دولار اليوم بدلاً من 170 مليون دولار المسجلة قبل عام.

كما تبلغ حصته من ممتلكات لا تحمل اسم الرئيس في مانهاتن وسان فرانسيسكو ما مجموعه 928 مليون دولار بزيادة 77 مليون دولار عن العام الماضي، وذلك بفضل التجديدات في الوقت المناسب.

ويظل فندق ترامب في العاصمة واشنطن نقطة مضيئة في محفظة الرئيس، حيث حقق عائدًا محدودًا بنسبة 1 % على الرغم من تباطؤ سوق الفنادق المحلية، وهو ما ساعد في زيادة قيمة حصة الرئيس البالغة 77.5 % بنحو 11 مليون دولار.

ويبدو أن الأعمال في مراكز الجولف “ترامب ناشيونال دورال ميامي” بدأت تسير بشكل جيد، حيث ارتفعت الإيرادات بنحو 1.5 % في العام الماضي بعد أن شهدت انخفاضًا بنحو 26 % في الفترة من عام 2015 وحتى 2017، ما أدى لزيادة قيمة المنتج بنحو 20 مليون دولار. وبحسب قائمة فوربس لأثرى 400 شخص أميركي عن العام الحالي الصادرة بالأمس، فإن مؤسس شركة أمازون جيف بيزوس لا يزال يحتفظ بالصدارة للعام الثاني على التوالي على الرغم من تراجع ثروته إثر تسوية الطلاق في وقت سابق من العام.

وحافظ كذلك مؤسس مايكروسوفت بيل جيتس على المرتبة الثانية وهو نفس ترتيب العام الماضي لكن من الجدير بالذكر أن الفجوة بينه وبين بيزوس تقلصت بشكل كبير لـ8 مليارات فقط.

وشغل الملياردير الأميركي وارن بافيت ومؤسس فيسبوك مارك زوكربيرج ومؤسس والرئيس التنفيذي لشركة أوركل “لاري إليسون” المراكز الثلاثة الأخرى في قائمة أكبر خمسة أثرياء بالولايات المتحدة على الترتيب.

وصعدت ثروة أثري 400 شخص أميركي في العام الحالي إلى مستوى قياسي بلغ 2.96 تريليون دولار وذلك بزيادة 2.2 % عن أرقام عام 2018.