+A
A-

ارتفاع قتلى احتجاجات العراق.. وإيران تغلق حدودها

ارتفاعت أمس الخميس حصيلة قتلى الاحتجاجات في العراق إلى 22 شخصا، سقطوا خلال التظاهرات التي خرجت رفضا للفساد واحتجاجا على الأوضاع الاقتصادية المتردية، فيما انسحبت قوات الأمن أمام الأعداد الكبيرة من المحتجين المتجهين نحو ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد. وأفادت مصادر طبية، إن 22 شخصا قتلوا وأصيب مئات آخرون في مختلف أنحاء البلاد، وذلك منذ انطلاق الاحتجاجات يوم الثلاثاء الماضي.

وأشارت المصادر إلى أن المتظاهرين استمروا في تقدمهم نحو ساحة التحرير وساحة الطيران وسط بغداد، بالرغم من حظر التجول المفروض، لافتا إلى أن قوات الأمن تراجعت.

وهتف المتظاهرون العراقيون، مطالبين بإسقاط النظام ورحيل الحكومة الحالية، وحمَّلوا إيران مسؤولية الوصاية والهيمنة على العراق، على حد تعبيرهم.

وأقرت السلطات العراقية سلسلة إجراءات أمنية، قالت إنها للمحافظة على النظام العام والأمن الداخلي والعام، وفق تعبيرها. وأوضحت الحكومة أن هذه الإجراءات اعتمدت بغرض حماية المتظاهرين “من بعض المندسين”.

وشهد العراق منذ مساء الأربعاء انقطاع شبكة الإنترنت، وتضييقا على بث الصور والفيديوهات على وسائل التواصل الاجتماعي.

وفي وقت سابق أعلن المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة يحيى رسول في بغداد استمرار حظر التجوال في العاصمة العراقية، مشيرا إلى أن العديد من المتظاهرين انسحبوا بعد سريان الحظر.

وفي محاولة لمنع الاحتجاجات التي تجتاح بعض المناطق في بغداد، عمدت القوات الأمنية العراقية أمس إلى قطع الطرق الرئيسة بين أحيائها، وتأتي هذه التطورات بعد تقارير أفادت بأن بعض مناطق بغداد رفضت الاستجابة لحظر التجول بدءا من فجر الخميس حتى إشعار آخر، الذي أعلنه رئيس الوزراء عادل عبد المهدي.

وتحاصر قوات الأمن مئات المتظاهرين في منطقة البتاوين القريبة من ساحة التحرير في بغداد، وذلك بعد فرض الحكومة حظرا للتجوال.

 

* دوي انفجار بالمنطقة الخضراء

ذكرت وكالة رويترز أن دوي انفجار في بغداد في وقت متأخر من مساء الأربعاء من جهة المنطقة الخضراء الشديدة التحصين في العاصمة العراقية.

وأكد جندي عراقي بالمنطقة الخضراء أن صوت الانفجار جاء من المنطقة، ولكنه لم يدل بتفاصيل أخرى.

وكانت المنطقة الخضراء المحصنة قد أعيد فتحها في يونيو الماضي، لكن السلطات قررت إغلاقها بسبب المظاهرات في محيطها، حسبما قال مصدر حكومي لـ “فرانس برس”.

وانتشرت المدرعات العسكرية والقوات الأمنية عند المداخل والطرق المؤدية إلى المنطقة الخضراء، بحسب المصدر نفسه.

 

إيران تغلق حدودها مع العراق

أعلن حرس الحدود الإيراني أمس الخميس أنه تم إغلاق معبرين حدوديين مع العراق، أحدهما من المنتظر أن يستخدمه مئات الآلاف لزيارة أماكن مقدسة لدى الشيعة في الشهر الجاري، وذلك بسبب اضطرابات يشهدها العراق. ونسبت وكالة “مهر” شبه الرسمية إلى الجنرال قاسم رضائي قائد حرس الحدود الإيراني، قوله إن معبري خسروي وجذابة أغلقا في وقت متأخر الليلة الماضية.

وكشف مسؤول إيراني كبير للتلفزيون الرسمي أن معبر خسروي أغلق، لكن معابر أخرى ظلت مفتوحة قبل إحياء أربعينية الإمام الحسين في العراق.