+A
A-

الجزائر: وزير سابق رئيسا لهيئة الانتخابات

أنهى الرئيس الجزائري عبد القادر بن صالح، أمس، مهام الأمين العام للهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات فؤاد مخلوف، بحسب ما أفاد التلفزيون الجزائري الرسمي. وأفاد مراسل قناة “العربية” بأنه تمت تزكية وزير العدل الأسبق محمد شرفي، لرئاسة السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات.

وتتولى تلك الهيئة أو “السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات” تسيير كل مراحل العملية الانتخابية. وكان البرلمان بغرفتيه صادق الخميس والجمعة الماضيين على قانون إنشاء”السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات” التي ستشرف على العملية من “التسجيل في القوائم الانتخابية إلى غاية الإعلان عن نتائجها” كما اأكد وزير العدل بلقاسم زغماتي في حينه.

إلى ذلك، وقع الـــــــــــرئيـــــــــــــس الجزائري المؤقت، القانون العضوي المتعلق بالسلطة المستقلة للانتخابات، والقانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات.

وأفاد بيان صادر عن الرئاسة بأن هذا التوقيع جاء عقب استيفاء كل الشروط التي ينص عليها الدستور، وبعد أن أبلغ المجلس الدستوري رأيه حولها. جاء ذلك فيما أعلن منسق هيئة الوساطة الجزائرية عن تشكيلة أعضاء السلطة المستقلة للانتخابات التي تم استحداثها عقب جولات الحوار.