+A
A-

“البلاد” بمزاد الجمارك: صفقات “فلته” وأكواب بـ 900 دينار

وصف مواطنون ومقيمون حضروا المزاد العلني الثاني لشؤون الجمارك صباح السبت 14 سبتمبر 2019 في ميناء خليفة بن سلمان بمنطقة الحد الصناعية بأنه تضمن “صفقات فلته” فاز بها عدد من المشترين خصوصًا البلاط “البورسلين” وقطع غيار السيارات والمصابيح الكهربية والأثاث، فيما فات المزاد على عدد من الراغبين؛ لوصولهم متأخرين في الدقائق الأخيرة عند مكتب تراخيص الدخول المؤقتة.

“البلاد” واكبت المزاد الثاني لشؤون الجمارك.

ووفرت شؤون الجمارك حافلة مكيفة أعطت الأولوية لمن حضر مبكرًا من المواطنين والمقيمين، وسهلت لهم إتمام الإجراءات بدفع التأمين وإصدار بطاقات دخول ساحة المزاد ومن ثم نقلهم إلى الموقع.

بدأ الدلال يوسف المحميد بأولى عمليات البيع، إذ احتوت الحاوية الأولى على مصابيح كهربية للأسقف وبدأ السعر الافتتاحي بـ 100 دينار وسعر البيع 200 دينار فيما كانت الحاوية الثانية تحوي قطع غيار سيارات “منقي هواء المحرك” وكان سعر الافتتاح 300 دينار فيما ظفر المشتري بسعر بيع 600 دينار، ووصفها المشاركون بأنها من أفضل الصفقات من ناحية حجم الكمية وسعر البيع، الأمر الذي رفع الحماس بين المشترين لمعاينة محتويات الحاويات التي زاد عددها على 10 حاويات تنوعت بين قطع الغيار والبلاط والمواد الصحية والأثاث ومواد البناء.

زيادة المنافسة

ووسط حرارة الطقس، لطّف الدلال المحميد عمليات البيع بتشجيع الحضور وزيادة المنافسة بهتاف “من له خاطر”، فيما كرر أصحاب أرفع سعر من المتحمسين للفوز بالصفقة قبل أن يزايد عليهم غيرهم بالقول “يلله بارك.. بارك” في إشارة إلى إغلاق المزايدة. ومن جهتهم، حضر فريق شؤون الجمارك في الموقع في وقت مبكر لاستقبال المشاركين وتوفير المرطبات الباردة، وتجهيز البضائع؛ لتسهيل معاينة الراغبين في الشراء. ومن بين الصفقات، إرساء المزايد على حاوية “بلاط” بسعر افتتاحي 100 دينار وسعر بيع 550 دينارًا، وحاويات الأدوات الصحية “أطقم مرحاض” بسعر افتتاحي 150 دينارًا وسعر بيع بلغ 750 دينارًا، فيما بيعت حاوية “المسامير” بسعر 500 دينار وكان سعرها الافتتاحي 50 دينارًا.

أما حاوية حجر الغرانيت وعلى الرغم من عدم تحمس الكثيرين لها، بدأت وانتهت بسعر 250 دينارًا.

ومن أكثر الصفقات التي شهدت منافسة، هي حاوية الأكواب الزجاجية التي بدأت بسعر افتتاحي 100 دينار وبيعت بسعر 900 دينار، ومن بين الحاويات تلك التي احتوت على الأسلاك الشبكية “التور” وبدأت بسعر 200 دينار وبيعت بسعر 700 دينار.

ووصف أحد المزايدين بعد أن فاتته الفرصة “هاذي خوش صفقة مو رزقنا.. ترى الرولة الوحدة بثمانين دينار في السوق والحاوية فيها أكثر من 400 رولة حسب تقديري.. الله يبارك للمشتري.. مو من رزقي”.

مزاد ناجح

وبعد نجاح المزاد الأول يوم السبت الماضي، يعتبر مزاد الأمس مزادًا ناجحًا من ناحية التنظيم واهتمام المشاركين من المواطنين والمقيمين الذي اعتبروا خطوة شؤون الجمارك من الفرص المهمة للعاملين في السوق بهدف تحقيق ربح معقول في مبيعاتهم. كما أشادوا بتعاون فريق المزاد والتسهيلات المقدمة لهم، وحتى في الدقائق الأخيرة، ولم يتبق سوى حاويتين، وعند خروج مندوب “البلاد”، كان هناك بعض المواطنين يرغبون في المشاركة وهم ينتظرون في مكتب دفع التأمين وإصدار بطاقة الدخول المؤقتة.