+A
A-

“ميبيك 2019” يناقش استخدام التكنولوجيا لرفع الكفاءة بالقطاع

تستضيف البحرين، تحت رعاية رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، فعاليات النسخة الخامسة من مؤتمر ومعرض الشرق الأوسط لهندسة العمليات “ميبيك 2019” والنسخة الأولى من مؤتمر مجلس البترول العالمي وذلك في الفترة 14 - 16 أكتوبر 2019 بمركز البحرين الدولي للمعارض تحت شعار “تحول هندسة العمليات من خلال الابتكار”. وينظم هذا الحدث العالمي والمتميز منذ انطلاقته في العام 2011 شركة “ميدل إيست إنرجي إيفنتس” والمعهد الأميركي للمهندسين الكيميائيين بالتعاون والتنسيق مع الهيئة الوطنية للنفط والغاز وبدعم من شركة أرامكو السعودية وعدد من الشركات المحلية والإقليمية والعالمية؛ بهدف الاستفادة من الفرص المتاحة في دول المنطقة وزيادة الطلب على استخدام التكنولوجيا الحديثة لرفع مستوى الكفاءة والأداء في النفط والغاز والبتروكيماويات.

وأعرب وزير النفط عن بالغ الشكر والتقدير والامتنان إلى رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، على تفضل سموه برعاية الحدث العالمي الذي يعد من المؤتمرات والمعارض المتميزة في قطاع النفط والغاز والبتروكيماويات، إذ اكتسب هذا الحدث سمعة ومكانة مرموقة على مستوى الشرق الأوسط.

وقال الوزير إن هندسة العمليات تعتبر من المواضيع المهمة التي تهتم في عدة جوانب متخصصة مثل هندسة عمليات الإنتاج وعمليات التحكم وسير العمليات والأدوات والأجهزة المتطورة المساعدة في تطوير هذا القطاع الحيوي.

وأشار الشيخ محمد بن خليفة إلى أن فعاليات مؤتمر ومعرض الشرق الأوسط لهندسة العمليات ستشهد مجموعة من المبادرات الإستراتيجية المتخصصة والمحتويات المحفزة بمشاركة قادة الصناعة في القطاع النفطي؛ لوضع الحلول المبتكرة للتطوير والتحسين، ومن أهم هذه المبادرات هي زاوية الابتكار والإبداع للمؤسسات الصناعية بمشاركة عدد من الشركات من مختلف دول العالم؛ لمناقشة مختلف القضايا الاقتصادية العالمية، مبادرة مسابقة الشرق الأوسط للسيارات التي تعمل بالطاقة الكيميائية وذلك تعزيزا بمشاركة الشباب في قطاع هندسة العمليات من مختلف الجامعات المحلية والإقليمية والعالمية، إضافة إلى مبادرة ملتقى التميز القيادي للمرأة (ليواس 2019).

وأضاف أن فعاليات ميبيك هذا العام ستشتمل على إطلاق النسخة الأولى في البحرين من مؤتمر مجلس البترول العالمي الذي يعتبر من أكبر المؤتمرات العالمية المتخصصة في مجال البترول، والذي سيتناول فيه عدد من المواضيع المهمة في إستراتيجية التكرير، وقيادة البتروكيماويات، وتغيرات الرؤى الوطنية، ونماذج الأعمال ومتطلبات العملاء والبيئة والاستدامة والأمن وغيرها من المواضيع ذات العلاقة.

ويتوقع أن يستقطب المؤتمر مشاركة واسعة تربوا عن 3500 مشارك من الباحثين والمسؤولين والمديرين التنفيذيين وكذلك المهندسين والمتخصصين ورجال الأعمال والمستثمرين في القطاع. كما يتوقع أن يستقطب المعرض المصاحب للمؤتمر الذي تقدر مساحته بـ 8000 كيلومتر مربع إلى أكثر من 500 شركة من شركات النفط والغاز والتكرير والبتروكيماويات الوطنية والعالمية وكبريات شركات التشغيل من 50 دولة من مختلف دول العالم.