+A
A-

نصائح ذهبية لنظام غذائي صحي

يعد النظام الغذائي الصحي والمتوازن، الركيزة الأساسية للحفاظ على الصحة والرشاقة والتمتع بالنشاط والحيوية خلال الحياة اليومية، لكن كيف يمكن للمرء تحقيق هذا النظام؟

قالت خبيرة التغذية الألمانية، إيفون كنيبس، إن الأطفال يحتاجون إلى تناول خمس وجبات في اليوم، وذلك لنشاط عملية الأيض لديهم، فضلاً عن صغر حجم المعدة لديهم، الأمر الذي لا يتيح الحصول على الطاقة التي يحتاجون إليها عن طريق ثلاث وجبات فحسب.

وأضافت كنيبس أن الوجبات البينية تعد فكرة جيدة للبالغين أيضاً، فإلى جانب الوجبات الرئيسة الثلاث، يمكن تناول وجبتين بينيتين في صورة مكسرات أو خضراوات وفواكه.

خبيرة التغذية الألمانية، آنتيه جال، أكدت أهمية تناول وجبة الإفطار، حيث إنها تنهي أطول فترة صيام خلال اليوم، التي تراوح مدتها بين 10 و14 ساعة. وتعد هذه الوجبة مهمة للغاية للأطفال بصفة خاصة، نظراً إلى أنهم يحتاجون إلى طاقة كافية للعب واللهو واستذكار الدروس، وبالنسبة للبالغين فإن آنتيه تنصح بتناول شيء ما خلال فترة ما قبل الظهيرة، في صورة كوب عصير أو كوب زبادي على الأقل، وذلك تفادياً للإصابة بضعف التركيز والتعب.

وبدورها أوضحت خبيرة التغذية الألمانية، مارجريت مورلو، أن وجبة الإفطار يمكن أن تتألف من خبز وعسل أو مربى أو جبن. ومن الخيارات الجيدة أيضاً على مائدة الإفطار رقائق الحبوب الكاملة، أو الموسلي غير المحلى، والزبادي أو الفاكهة. وأضافت مورلو أن وجبة الغداء ينبغي أن تتألف من البطاطس أو المعكرونة والبقوليات والخضراوات. وينبغي تناول اللحم بمعدل مرتين إلى 3 مرات في الأسبوع، وتناول الأسماك البحرية مرة واحدة على الأقل.