+A
A-

السودان.. اتفاق سلام مع الحركات المسلحة

اتفقت الحكومة السودانية والحركات المسلحة في جوبا أمس الأربعاء على إطلاق سراح المعتقلين وأسرى الحرب، واتفقت أيضاً على وقف شامل للنار بين الحكومة السودانية والحركات المسلحة، وتم التوافق في جوبا على فتح ممرات إنسانية ومساعدة المتضررين. هذا، وتم الاتفاق على استئناف المفاوضات منتصف أكتوبر في جوبا.

وتم توقيع إعلان المبادئ وبناء الثقة بين الحكومة والحركات المسلحة بجوبا، ووقع الفريق محمد حمدان دقلو على الوثيقة نيابة عن الحكومة السودانية، والقائد عبدالعزيز الحلو نيابة عن الحركة الشعبية شمال، والرئيس سلفاكير على الوثيقة بوصفه شاهدا ووسيطا للمفاوضات.

وأعلن مجلس السيادة السوداني التزامه بإطلاق سراح كل أسرى الحركات المسلحة الذين احتجزهم النظام السابق، وإسقاط الأحكام الجنائية الموقعة في السابق على بعض قادة الحركات المسلحة تمهيدا للوصول إلى اتفاق سلام في الشهرين المقبلين. وأعلن مستشار رئيس جنوب السودان توت قلواك، أمس، أن المجلس السيادي والحركة الشعبية، توصلا إلى اتفاق أولي حول إعلان المبادئ سيوقع اليوم الخميس على أن تستأنف الأطراف التفاوض بشكل رسمي في الرابع عشر من أكتوبر القادم في جوبا.

وقال قلواك في مؤتمر صحافي، في جوبا، إن الأطراف اتفقت على خطوات تعزيز الثقة من بينها إلغاء الأحكام الغيابية في حق قادة حركات الكفاح المسلح وفتح الممرات الإنسانية، إضافة لإطلاق سراح الأسرى، كما ستكون جوبا هي منبر التفاوض المقبل.