+A
A-

390 ألف متر مربع مساحة غطاء “الجنوبية” الأخضر

سجل تقرير رسمي أن المساحة الكلية للغطاء الأخضر بالمحافظة الجنوبية بلغت حتى النصف الأول من العام الجاري 389 ألفًا و950 مترًا مربعًا، شملت 7435 نخلة و6280 شجرة.

ونفذت بلدية المنطقة الجنوبية منذ مطلع العام الجاري عددًا من مشاريع التطوير بقسم المنتزهات والحدائق والتي شملت زراعة 400 شتلة من شجيرات الهبسكس في المنطقة الواقعة بين دوار عوالي ودوار سافرة لتشكيل سياج زراعي وجمالي للشارع، كما تم توفير 250 شتلة من نبات الجهنمي من مشتل الوزارة.

وشملت مشاريع التطوير تزيين عدد من الشوارع والتقاطعات الرئيسية بالإنارة بمناسبة شهر رمضان وفعالية الفورمولا 1، إلى جانب تطوير كل من حديقة أم غويفة من خلال استبدال الألعاب القديمة وتركيب المظلات وإنشاء جلسات تراثية، وممشى الاستقلال عبر استبدال الطوب بممشى مطاطي  على مساحة 4200 متر مربع.

وأشار التقرير إلى أن البلدية قامت بتركيب نظام ذكي لتشغيل محطة الاستقلال للمياه المعالجة إلكترونيًّا باستخدام الهاتف، كما عملت على إنشاء ممشى للطلاب بالقرب من المنطقة التعليمية بمدية عيسى.

وفيما يتعلق بمشاريع الصيانة، فقد ذكر التقرير أن القسم نفذ أعمال صيانة لتسريبات شبكات الري في الخطوط الرئيسية والفرعية واستبدال القطع التالفة لنحو 17 شارع وحديقة واستراحة ومبنى.

ولفت التقرير إلى أن البلدية قامت باستبدال 24 أرجوحة و6 من الألعاب المزالة، وتنظيف وإزالة التمر لعدد 8 آلاف نخلة.

وأشار التقرير إلى أن القسم تمكن من توفير مبالغ تصل إلى حوالي 2304 دنانير، من خلال مد شبكة الري في استراحات جري الشيخ، وتوصيل خط المياه المعالجة بشارع خليج البحرين والاستغناء عن تكاليف الصهاريج والشحنات المزودة خارجيًّا.

ونوّه التقرير إلى أن القسم لم يقم بزراعة الزهور الموسمية في أحواضها بجميع الشوارع؛ وذلك لعدم توفر زهور موسم الصيف في مشتل الوزارة.

وفيما يتعلق بمبادرات الشراكة المجتمعية، ذكر التقرير أن البلدية شاركت في تجميع وتنسيق الطريق التعليمي المقترح من قبل مؤسسة بحرين ترست، حيث وفّر القسم المواد الزراعية والنباتات وأنظمة الري، إلى جانب توفير الأيدي العاملة لتهيئة الأحواض الزراعية وزراعة النباتات مع الفريق التطوعي.

وشملت مبادرات الشراكة المجتمعية تطوير ملعبي حديقة نون وحديقة الوفاء عبر زراعة العشب الطبيعي وصيانة الأسوار، إلى جانب تركيب أكبر شعار لمملكة البحرين على شارع الشيخ سلمان.