+A
A-

الليرة التركية تواجه ضغوطا قوية

خرجت الليرة التركية من قائمة عملات الأسواق الناشئة، التي صعدت مقابل الدولار الأميركي خلال التعاملات الأخيرة، بعد بيانات أميركية دفعت الورقة الخضراء إلى التراجع أمام غالبية عملات الأسواق الناشئة. وتأتي مكاسب عملات الأسواق الناشئة مع استمرار تراجع سعر صرف الدولار عالميًا، بضغط بيانات سلبية تتعلق بالوظائف الأميركية.

لكن الليرة التركية مازالت تواجه ضغوطًا عنيفة بدأتها العام الماضي مع خسائر تقدر نسبتها بنحو 30 % خلال العام 2018.

وبنهاية تعاملات الجمعة، سجلت العملة البرازيلية مستوى 4.0612 ريال لكل دولار بارتفاع بلغت نسبته نحو 1.2 % لصالح الريال ليكون أكبر الرابحين في قائمة عملات الأسواق الناشئة التي صعدت أمام الورقة الأميركية الخضراء.

وارتفعت عملة المكسيك أمام الدولار بنسبة 0.9 % ليتراجع الدولار إلى مستوى 19.5597 بيزو. كما شهدت عملة جنوب إفريقيا زيادة بنحو 0.9 % مقابل نظيرتها الأميركية لينخفض الدولار إلى مستوى 14.752 راند.

وارتفع الروبل الروسي بنحو 0.7 % مقابل الدولار لتهبط العملة الأميركية إلى مستوى 65.7907 روبل. وتأتي مكاسب العملة الروسية على الرغم من قيام البنك المركزي في البلاد بخفض معدل الفائدة للمرة الثالثة على التوالي.

وكانت الليرة التركية أبرز الخاسرين بين عملات الأسواق الناشئة أمام الورقة الأميركية الخضراء لتتراجع الليرة بأكثر من 0.5 % ما دفع العملة الخضراء إلى الصعود وتسجيل مستوى 5.7229 ليرة.

كما كانت بيانات اقتصادية حديثة قد أظهرت تباطؤًا أقل من المتوقع للنمو الاقتصادي في تركيا خلال الربع الثاني من العام الحالي، بالإضافة إلى تراجع معدل التضخم في البلاد أدنى مستوى منذ مايو 2018.