+A
A-

البحرين 64 عالميًّا في تنافسية السياحة

حلّت البحرين في الترتيب الرابع خليجيا و64 عالميًّا في مؤشر (تقرير) تنافسية وجهات السياحة والسفر، الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي.

واستند التقرير الذي يصدر كل عامين مرة، ويغطي 140 دولة، على 90 مؤشرًا تفرّعت من 4 مؤشرات رئيسية، شملت البيئة التمكينية، السياسة والظروف التمكينية للسياحة والسفر، بالإضافة إلى البنية التحتية، والموارد الطبيعية والثقافية.

وتقدمت البحرين في المؤشر الفرعي المتعلق بالأمان والسلامة، إضافة إلى تنافسية الأسعار، ومستوى البنية التحتية خصوصًا تلك المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، علاوة على بيئة الأعمال.

وخليجيًّا، جاءت الإمارات في الصدارة، بحلولها في المركز الـ33 عالميًّا، تلتها قطر التي حلّت في المركز الـ51 عالميًّا، ثم سلطنة عُمان التي سجلت المرتبة الـ58 عالميًّا، ثم البحرين بالترتيب 64 عالميًّا، فالسعودية في المرتبة الـ69 عالميًّا، وأخيرًا الكويت 96 عالميًّا.

وبرزت منطقة الشرق الأوسط كثالث أفضل منطقة من حيث التحسّن في متوسط النتائج في المؤشر مقارنة بالعام 2017، حيث تقدّم نتائج دول الخليج في المؤشر جاء بسبب التحسّن على مستوى البيئة والبنية التحتية، بينما كان تحسّن نتائج دول شمال أفريقيا ناتجًا عن تقديمها أداء أفضل في المؤشر المتعلق بالبيئة والجانب الثقافي.

عالميًّا، حافظت إسبانيا على مرتبتها الأولى عالمياً للعام الثالث على التوالي، تلتها فرنسا، وألمانيا، واليابان ثم الولايات المتحدة التي حلّت بالمركز الخامس، ساحبةً البساط من المملكة المتحدة لتقبع في المرتبة السادسة، أما المركز السابع فكان من نصيب أستراليا، تلتها إيطاليا، ثم كندا، وسويسرا.

أما ذيل الترتيب، فقد كان من نصيب اليمن، ثم تشاد، وليبيريا، وبوروندي، وجمهورية الكونغو الديموقراطية، وموريتانيا، بالإضافة إلى أنغولا، وهاييتي، وبوركينا فاسو، وسيراليون.

وأظهر التقرير حدوث نمو صحي في صناعة السياحة والسفر عالميًّا مع تزايد التنافسية مقابل التحسين البطيء ومعدلات تبني ممارسات السياحة المستدامة والبنية التحتية، مبينًا أن تحسن التنافسية في هذا القطاع بات يمثل توجهًا عالميًّا خلال السنوات الأربع الماضية، ويظهر ذلك من خلال تحسن البنية التحتية للنقل الجوي لاسيما على مستوى سعة الطرق وعدد الخطوط الجوية التي تقدم الخدمات للأفراد.

بانكوك... أكبر مقصد

إلى ذلك، كشف مسح أن العاصمة التايلندية بانكوك تفوقت على باريس ولندن لتصبح المدينة الأكثر زوارًا في العالم في نبأ مبشر لتايلند بعد مخاوف بشأن انخفاض عدد السياح الأجانب.

واختيرت بانكوك كأكبر مقصد سياحي في العالم للعام الرابع على التوالي حيث استقبلت نحو 22.8 مليون زائر وفقًا للتصنيف السنوي الذي تعده شركة «ماستركارد».

واحتلت باريس ولندن المركزين الثاني والثالث حيث استقبلت كل منهما نحو 19.1 مليون زائر وجاءت دبي في المرتبة الرابعة بعدد زائرين بلغ 15.9 مليون.

وجاءت سنغافورة وكوالالمبور، وهما أيضًا في جنوب شرق آسيا، في المركزين الخامس والسادس استنادًا إلى بحث أجراه طرف ثالث وتحليل سجلات الملكية وبيانات عامة في 200 مدينة تعتبر من المزارات السياحية.

واحتلت مدن نيويورك وإسطنبول وطوكيو وأنطاليا في تركيا بقية المراكز العشرة الأولى.

وزاد عدد الزائرين الأجانب في المائتي مدينة بنسبة 76 % في الأعوام العشرة الماضية. وعلى الرغم من أن بانكوك تحتل المركز الأول في القائمة منذ وقت طويل، فإن قطاع السياحة التايلندي واجه تقلبات حيث انخفض عدد الزائرين 1.03 % على أساس سنوي في مايو قبل أن ينتعش ويسجل زيادة 0.89 % في يونيو على أساس سنوي. وتشكل السياحة 12 % من حجم الاقتصاد التايلندي.