+A
A-

مظاهرات في إدلب مناهضة للأسد وحليفه الروسي

تظاهر المئات، أمس الجمعة، في محافظة إدلب شمالي سوريا تنديدا بالنظام السوري وحليفة الروسي، اللذين شنا لأشهر عدة عمليات قصف على شمال غربي سوريا قبل إعلان هدنة.

وأفاد مراسل “فرانس برس” بخروج نحو ألف شخص في ساحة رئيسية قرب معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا، ورفعوا أعلام المعارضة ولافتات تدعو إلى سقوط النظام وموسكو.

وكتب على إحدى اللافتات “الثورة فكرة والفكرة لا تموت”، في إشارة إلى الحركة الاحتجاجية الشعبية التي اندلعت عام 2011. كما تظاهر المئات في مركز محافظة إدلب وحملت امرأة لافتة كتب عليها “أوقفوا إرهاب روسيا”.

وتأتي هذه الاحتجاجات بعد أسبوع من تظاهرة مماثلة عند معبر باب الهوى الحدودي، حاول المشاركون فيها عبور الحدود إلى تركيا ما اضطر القوات التركية إلى إطلاق الغاز المسيل للدموع.

وأعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، أمس الجمعة، عن خطط لبدء دوريات برية مشتركة مع القوات الأميركية في “المنطقة الآمنة” في سوريا الأحد المقبل.

ويعمل البلدان على تأسيس ما تقول تركيا إنها “منطقة آمنة” على الحدود في شمال شرقي سوريا، وهي منطقة يسيطر على معظمها وحدات حماية الشعب الكردية. ونفذ البلدان دوريات مشتركة عدة بطائرات هليكوبتر فوق المنطقة.