+A
A-

أردوغان يهدد أوروبا بفتح “بوابات اللاجئين”

وجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس الخميس، تهديدا مباشرا للاتحاد الأوروبي، قائلا إن بلاده ستفتح الطريق أمام اللاجئين الراغبين بالوصول إلى أوروبا. وفي كلمة ألقاها في أنقرة، قال أردوغان إن بلاده ستلجأ إلى هذا الخيار في حال لم تتلق دعما دوليا للتعامل مع اللاجئين السوريين، على أوردت وكالة “رويترز”.

وفي مارس hgعام 2016، دخل حيز التنفيذ اتفاق تركيا والاتحاد الأوروبي بشأن وقف تدفق المهاجرين على دول التكتل. وكان الهدف من الاتفاق وقف واحدة من أكثر المشكلات ضغطا على الاتحاد الأوروبي، وهي هجرة الملايين من طالبي اللجوء من الدول التي تشهد اضطرابات.

ونص الاتفاق حينها على إعادة طالبي اللجوء، الذين يصلون إلى الجزر اليونانية عبر شواطئ تركيا، مقابل تلقي الأخيرة مساعدات مالية بمليارات الدولارات تصرف على اللاجئين. وعلى الرغم من أن الاتفاق نجح تقريبا في تحقيق الهدف الرئيس، إذ انخفض عدد طالبي اللجوء عبر بحر إيجه، فإنه خلق مشكلات أخرى، وشكل ورقة في يد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، استخدمها مرارا في ابتزاز الأوروبيين. وتقول تركيا إنها تستضيف على أراضيها 3.5 مليون لاجئ، لكن الأمم المتحدة تقول إن الرقم يصل إلى 2.9 مليون. ولم تكف أنقرة عن إطلاق التصريحات التي تشير إلى تنصل الاتحاد الأوروبي من مسؤولياته تجاهها، وفق الاتفاق، خصوصا فيما يتعلق بالدفعات المالية.