+A
A-

بائع مخدرات يهرّب “الحشيش” في “معسل الشيشة”

تواصل المحكمة الكبرى الجنائية الأولى محاكمة 4 متهمين، بينهم شابة أجنبية، اعترف أحدهم أنه يهرب المخدرات بداخل علب “معسل الشيشة” للتمويه وتظليل ضباط الجمارك وعدم اكتشاف أمره من قبل كلاب جناح الأثر عند عرض السيارة عليهم لفحصها، وتمكن بهذه الحيلة من تمرير المواد المخدرة وإدخالها المملكة.
وقررت المحكمة تأجيل النظر في القضية لجلسة 15 سبتمبر المقبل؛ وذلك لتقديم المرافعة مع التصريح لدفاع المتهمين بنسخة من أوراق الدعوى، مع الأمر باستمرار حبسهم لحين الجلسة المقبلة.
وتتمثل وقائع القضية في ورود معلومات إلى إدارة مكافحة المخدرات، تضمنت أن مواطنا يحوز المواد المخدرة بقصد البيع والتعاطي، وأنه متواجد بمنطقة الجفير، وبعد إجراء المزيد من التحريات تم التأكد من صحة تلك المعلومات، وتمت الاستعانة بأحد المصادر السرية للمشاركة في كمين للقبض عليه متلبسا بجرمه.
وبالفعل اتصل المصدر السري بالمتحرى عنه تحت مسمع وإشراف أفراد شرطة الإدارة، واتفق معه على شراء كمية من مادة الحشيش المخدرة، على أن يكون اللقاء بمنطقة المنامة بعد منتصف الليل، وبعد تجهيز المبلغ المتفق عليه وتصويره قبل العملية تم تسليمه إلى المصدر السري، كما أعد فريق عمل من شرطة إدارة مكافحة المخدرات لضبط المتهم متلبسا.
وتوجه أفراد الشرطة برفقة المصدر إلى مكان قريب من منطقة الكمين، وكمنوا في مكان لمشاهدة عملية الاستلام والتسليم، وبعدها تم إطلاق المصدر السري لملاقاة المتهم، والذي حضر والتقى المصدر السري واستلم منه المبلغ النقدي المصور سلفا للكمين وقام بتسليمه المادة المخدرة المتفق عليها، فأعطى المصدر للشرطة الإشارة التي تفيد إتمام العملية، وتم السماح للمتهم بالذهاب لمعرفة مقر إقامته.
وبعد فحص البصمات الموجودة على لفافة المواد المخدرة، ثبت احتواؤها على بصمة المتهم، وتم استصدار إذن من النيابة العامة لضبط المتهم وتفتيشه وتفتيش مسكنه، وبعد القبض عليه وأثناء تفتيش مسكنه تم العثور على المبلغ المصور ملقى في سلة مهملات في مقر سكنه.
وبالتحقيق معه أقر بأنه يتحصل على تلك المواد المخدرة من شخص آخر موجود في أحد الفنادق بمنطقة الجفير، فتم استخراج إذن لضبط المتحرى عنه وتفتيش مسكنه، إذ تم بالفعل بموجب إذن التفتيش العثور بالغرفة التي يسكن بها على أكثر من 1000 دينار يعتقد أنها حصيلة بيع للمواد المخدرة وعدد 6 أكياس من “الشبو” وكذلك عدد 250 قرصا مخدرا، وكان برفقته شابة أجنبية لوحظ أنها قد بدأت للتو في تعاطي المواد المخدرة، وأثناء عملية تفتيش غرفة المتهم المشار إليه حضر المتهم الثالث إليه، والذي بسؤاله عن سبب حضوره أقر أنه جاء لشراء كمية من المخدرات مع المذكور.
وبسؤال المتهم الثاني -مصدر المواد المخدرة- اعترف بأنه يتحصل عليها من وافد مقيم في بلاده، وأنه هو من أبلغه بضرورة إخفاء المخدرات عند تهريبها لمملكة البحرين؛ وذلك بأن يقوم بتغليفها ووضعها بداخل “معسل الشيشة” لكي يتمكن من إخفاء رائحتها من كلاب جناح الأثر عند عبوره لمنفذ جسر الملك فهد في الجانب البحريني.
وقد أحالتهم النيابة العامة للمحكمة على اعتبار أنهم في غضون شهر أبريل 2019، ارتكبوا الآتي:
أولا: المتهم الأول:
-1 جلب بقصد الإتجار مادة الحشيش المخدرة والمؤثرات العقلية في غير الأحوال المرخص بها قانونا.
-2 باع بقصد الإتجار مادة الحشيش المخدرة.
-3 حاز وأحرز بقصد التعاطي مادة الحشيش المخدرة في غير الأحوال المرخص بها قانونا.
ثانيا: المتهم الثاني: حاز بقصد البيع والإتجار مادة الحشيش المخدرة في غير الأحوال المرخص بها قانونا.
ثالثا: المتهمان الثالث والرابعة: حازا وأحرزا بقصد التعاطي مادة الحشيش المخدرة في غير الأحوال المرخص بها قانونا.