+A
A-

رئيس وزراء الهند في البحرين

يلتقي الجالية الهندية ويدشن أعمال تطوير معبد “شريناتجي”

تمازج حضاري وثقافي وتجاري يربط البلدين الصديقين

 

تعد الزيارة التي من المنتظر أن يقوم بها رئيس وزراء جمهورية الهند الصديقة ناريندرا مودي إلى البحرين تلبية لدعوة من رئيس الوزراء، صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، الأعلى مستوى من الجانب الهندي منذ 3 عقود، ما يمثل إضافة جديدة ونوعية وامتدادًا للعلاقات القوية بين البلدين الصديقين.

وترتبط البحرين والهند بعلاقات تاريخية حيث التمازج الحضاري والثقافي والتبادل التجاري بين البلدين والشعبين الصديقين منذ القدم، فيما ازدهرت وتطورت في العصر الحديث من خلال أوجه التعاون المتعددة بالمجالات كافة خصوصا الاستثماري والاقتصادي.

ويعد إنشاء اللجنة العليا المشتركة بين البحرين والهند تطورًا بارزًا في إطار توطيد العلاقات الثنائية.

وينمو حجم التبادل التجاري بين البلدين بمعدل سريع ومتواتر، حيث وصل إلى حوالي 1.282 مليار دولار، (1.1 مليار منها سلع غير نفطية). ونما العام الجاري بمعدل 30 % مقارنة بالعام السابق، فيما تعتبر الهند خامس أكبر شريك تجاري للبحرين.

ويقدر إجمالي استثمارات الهند في البحرين بنحو 1.69 مليار دولار.

وتعد الجالية الهندية الأكبر في البحرين بواقع 300 ألف نسمة تقريبا، يعملون في معظم القطاعات بالمملكة.

وفي أول تصريح له قبيل الزيارة التي تبدأ اليوم قال مودي إنه على ثقة في أن زيارته إلى المملكة سوف يكون لها الأثر الإيجابي في تعزيز العلاقات الثنائية في جميع المجالات.

ويزور مودي في جولته دولة الإمارات العربية المتحدة، وفرنسا.

وهذه الزيارة هي الأولى على مستوى رؤساء الوزراء جمهورية الهند إلى مملكة البحرين، حيث من المقرر أن يلتقي خلالها جلالة الملك، وصاحب السمو الملكي رئيس الوزراء، لبحث تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين إلى جانب تبادل الآراء حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأضاف مودي في تصريحه الذي نقل على موقعه الإلكتروني إنه سوف يغتنم فرصة زيارته إلى البحرين للقاء الجالية الهندية المقيمة في المملكة كما سيدشن أعمال التطوير في معبد شريناتجي الهندوسي في المنامة، وهو الأقدم في منطقة الخليج العربي.

وكان ناريندرا مودي فاز رئيسا لوزراء الهند في الانتخابات التي أجريت في شهر مايو الماضي، وحصل حزبه على أغلبية في مجلس النواب، وهي أول أغلبية مباشرة يحققها حزب واحد منذ 1984.

ويتزعم مودي حزب “بهاراتيا جاناتا” الهندوسي القومي.